رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بنك المغرب: انخفاض الدرهم بـ 3,42 في المائة مقابل الدولار

نشر
 بنك المغرب
بنك المغرب

أفاد بنك المغرب، اليوم الثلاثاء، بأن سعر صرف الدرهم انخفض بنسبة 3,42 في المائة مقابل الدولار الأمريكي، وبنسبة 1,25 في المائة مقابل الأورو، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين شهري غشت وشتنبر 2022.

وأوضح البنك المركزي، في نشرته الشهرية الأخيرة حول الظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية، أنه في ما يتعلق بعمليات المناقصة بالعملة الصعبة لبنك المغرب مع البنوك، فإنه لم يتم إجراء أي عملية منذ دجنبر 2021.

وأضاف المصدر ذاته، أنه على مستوى السوق البنكية، بلغ حجم تبادل العملات مقابل الدرهم 15,1 مليار درهم في غشت 2022، أي بزيادة قدرها 6,6 مليار درهم مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الفارطة.

أما في ما يتعلق بمعاملات البنوك مع الزبائن، فقد بلغ حجمها 36,4 مليار درهم بالنسبة للمشتريات نقدا و30,6 مليار درهم للمشتريات الآجلة، مقابل 26,6 مليار درهم و12,9 مليار درهم على التوالي قبل سنة.

وهمت المبيعات مبلغ 43,5 مليار درهم بالنسبة للعمليات نقدا و6,5 مليار درهم للعمليات الآجلة، بعد 29,8 مليار درهم و1,5 مليار درهم على التوالي.

وفي ظل هذه الظروف، بلغ الوضع الصافي للصرف لدى البنوك 107 ملايين درهم عند متم غشت، مقابل عجز بلغ 6,2 مليار درهم عند متم يوليوز.

 

 

 

أخبار أخرى..

قاصر يقتل رجلا شستينيا في المغرب

قتل قاصر مغربي رجلًا ستينيًا، بعدما سدد طعنات عدة بسلاحه الأبيض داخل منزل المجني عليه.

شهدت هذه الواقعة منطقة مسنانة في طنجة، واعترف القاصر بارتكاب جريمته أثناء التحقيق معه بحسب وسائل إعلام محلية.

وكشفت التحريات بأن القاصر يبلغ من العُمر 16 عامًا، وأرجع جرمه إلى تعرضه لمحاولة اغتصاب من جانب المجني عليه، من خلال استدراجه إلى منزله وتغييب وعيه بفعل مادة مخدرة.

نوه القاصر بأنه فور استعادة وعيه سدد طعناته للضحية، فور تأكده من نية الأخيرة بالاعتداء عليه جنسيا.

يُذكر أن جثمان المجني عليه جرى إيداعها في مستودع الأموات، فيما فتحت النيابة العامة المختصة تحقيقًا للبحث في ظروف وتفاصيل الجريمة.