رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. المحكمة الاتحادية العليا توقف صرف 70 مليار دينار لمكتب رئيس الوزراء

نشر
الأمصار

أصدرت المحكمة الاتحادية العليا وهي أعلى سلطة قضائية في العراق، اليوم الإثنين، أمراً ولائياً بإيقاف صرف 70 مليار دينار مخصصة لمكتب رئيس الوزراء ضمن قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية.

وذكر بيان للمحكمة، أنها "أصدرت الامر الولائي المرقم ( 31 / اتحادية / امر ولائي /2022 ) المتضمن ايقاف صرف المبلغ المخصص لمكتب رئيس الوزراء بموجب قرار مجلس الوزراء المرقم ( 226 لسنة 2022 ) والبالغ مقداره ( 70 مليار دينار) ولحين حسم الدعوى المقامة امامها بالعدد ( 228 / اتحادية / 2022 ) للطعن بعدم صحة القرار انف الذكر".

 

القضاء العراقي يحكم بالإعدام على "أمير بيت المال" لدى تنظيم داعش

 

الأمصار

أصدرت محكمة جنايات الكرخ في العراق، يوم الإثنين، حكمًا بالإعدام بحق "أمير بيت المال" في تنظيم داعش.

وذكر بيان لمجلس القضاء الاعلى أن "محكمة جنايات الكرخ أصدرت حكما بالإعدام بحق الارهابي المسؤول عن توزيع الكفالات الشهرية على عناصر التنظيم وأحد المشتركين في العمليات الإرهابية ضد القوات الأمنية".

وأضاف أن "المحكمة أصدرت قرارها استناداً لاحكام المادة الرابعة /1 وبدلالة المادة الثانية /1 من قانون مكافحة الإرهاب رقم (13) لسنة 2005".

 

ومن جانبه أكد رئيس تيار الحكمة في العراق عمار الحكيم،  الأحد، على أهمية تسليح المؤسسة العسكرية وتنويع مصادره.

وقال الحكيم في بيان: "الواقع الأمني في البلاد ودور المؤسسة العسكرية في إدامة عمليات ضرب أوكار الإرهاب والإبقاء على الجهوزية العالية والعمليات الإستباقية، ملفات كانت مدار الحديث خلال لقائنا وزير الدفاع جمعة عناد".

وأضاف: "بيّنا أن الإرهاب أصبح تحديا أمنيا بعدما كان تحديا عسكريا بجهود ودور المؤسسة العسكرية مما يتطلب خططا بمستوى هذا التحدي عبر الضربات الإستبقاية لأوكار الإرهاب ومنعه من استهداف المواطنين".

وشدد الحكيم وفقاً للبيان، على "التسليح وأهمية تنويع مصادره وكذلك طالبنا بالاهتمام العالي بمنتسبي القوات الأمنية وتلبية احتياجاتهم وتوفير الدعم اللوجستي لهم".

 

 

أخبار أخرى..

الرئيس العراقي: سأسعى إلى علاقات متينة مع دول الجوار والمجتمع الدولي

 

الأمصار

 

باشر الرئيس العراقي الجديد عبد اللطيف رشيد، يوم الإثنين، مهامه في قصر السلام بالعاصمة بغداد، خلفاً للرئيس برهم صالح.

وقال رشيد في كلمة خلال تسلم المهام، إن "المرحلة السابقة كانت صعبة للجميع"، مضيفا، "أسعى على إقامة علاقات متينة مع دول الجوار والمجتمع الدولي".

وتابع، "نأمل تشكيل الحكومة باسرع ما يمكن"، متعهدا "سابذل كل جهدي لحماية الدستور وحل المشاكل القائمة".

وأضاف رئيس الجمهورية، "أسعى على إقامة علاقات متينة مع دول الجوار والمجتمع الدولي".

واختار البرلمان العراقي في الثالث عشر من تشرين الثاني الحالي، "عبد اللطيف رشيد"  رئيسا لجمهورية العراق، فيما كلف بدوره مرشح الكتلة الأكبر، محمد شياع السوداني، بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

نشأته

ولد عبداللطيف جمال رشيد ولد في العاشر من اغسطس للعام 1944 في السليمانية بالعراق، وهو وزير الموارد المائية من سبتمبر عام 2003 إلى ديسمبر 2010، والمستشار الأقدم لرئيس الجمهورية العراقية من شهر ديسمبر 2010 إلى الآن، وأحد الأعضاء الفاعلين في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، وحاصلاً على شهادة البكالوريوس في جامعة ليفربول والماجستير والدكتوراة من جامعة مانشستر، وتم ترشيحه من قبل الاتحاد الوطني الكردستاني لمنصب رئاسة جمهورية العراق.

حصل رئيس الجمهورية العراقي عبداللطيف رشيد على بكالوريس في الهندسة المدنية من جامعة ليفربول بالمملكة المتحدة عام 1968، حصل على درجة الماجيستير في علم الهايدرولكس من جامعة مانشستر، دكتوراة في علم الهايدرولكس من جامعة مانشستر.

وشغل رئيس الجمهورية العراقي عبداللطيف رشيد منصب وزير الموارد المائية (2003 - 2010) قدّم نفسه مرشحاً مستقلاً في الدورة البرلمانية الأخيرة، رغم انتمائه السابق لـ"حزب الاتحاد الوطني"، وهو بالوقت ذاته عديل (زوج شقيقة) رئيس الجمهورية الراحل جلال طالباني.