رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا عضوًا في المكتب المركزي لمبادرة «يوث كونكت آفريكا»

نشر
الأمصار

أعلن في العاصمة الرواندية، كيغالي، قبول ملف موريتانيا، لعضوية المكتب المركزي لمبادرة «يوث كونكت آفريكا» من ضمن 30 دولة إفريقية انضمت مجددًا للمكتب.

وقالت وزارة الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، إن قبول ملف موريتانيا، جاء خلال مشاركتها في أعمال مؤتمر “يوث كونكت آفريكا”، الذي شاركت فيه بعثات شبابية وحكومية من جميع الدول الإفريقية.

ويعتبر مؤتمر «يوث كونكت آفريكا» مبادرة تهدف إلى دمج وتمكين الشباب من خلال ربطهم بالفرص الاقتصادية وتشجيعهم على الابتكار والاستفادة من التقنيات الجديدة.

وأضافت الوزارة أن الملف أعدته وزارة الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، حيث تمت الانطلاقة الفعلية ل«يوث كونكت موريتانيا» بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية خلال الأشهر الماضية.

وتابعت الوزارة أنها تعمل على الاستفادة من هذه التجربة «لتنسيق العمل الحكومي الموجه للشباب خاصة فيما يتعلق بالتمكين من خلال التكوين والتشغيل وتشجيع روح الابتكار».

أخبار أخرى..

نسبة الدين العام على موريتانيا تصل إلى 50.7 في المائة

طبقا لرصد وحدة التقارير، استند إلى بيانات صندوق النقد الدولي ، تصل مع نهاية العام الجاري(2022 ) نسبة الدين العام على موريتانيا 50.7 في المائة.

ومن المتوقع حسب الدراسة الحديثة ان  يتجاوز الدين العام لدى السودان والبحرين  ناتجهما المحلي بنهاية العام الجاري، ليبلغ  فى كل منه منهما على التوالي: 189.5 و119.5 في المائة .

وبعد السودان والبحرين تأتى فى المرحلة الثالثة دولة  الأردن بنسبة 91 في المائة، وفي الترتيب والرابع والخامس مصر وتونس بنسب 89.2 في المائة، و88.8 في المائة، علمًا بأن الدولتين في المراحل النهائية من الحصول على قرضين من صندوق النقد الدولي.

وعقب مناقشات على هامش اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين، أعلن الصندوق، أنه جار العمل للتوصل إلى اتفاق مع مصر على مستوى الخبراء قريبا جدا، بينما حصلت تونس على موافقة أولية بقرض قيمته 1.9 مليار دولار.

وعلى الجانب الآخر، جاءت ثلاث دول خليجية أقل الدول العربية من حيث نسبة الدين المتوقع إلى الناتج بنهاية 2022، وفق بيانات صندوق النقد، وهي: الكويت بنسبة 7.1 في المائة، والسعودية 24.8 في المائة، والإمارات 30.7 في المائة.