رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الملك سلمان: على إيران الوفاء عاجلًا بالتزاماتها النووية

نشر
الأمصار

أكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أن استتباب السلم والأمن الدوليين لا يتحقق من خلال سباق التسلح أو امتلاك أسلحة الدمار الشامل، بل من خلال التعاون بين الدول لتحقيق التنمية، داعيا إيران إلى "الوفاء عاجلا بالتزاماتها النووية".

جاء ذلك في الخطاب الملكي السنوي المفصل للسياستين الداخلية والخارجية للمملكة، خلال أعمال السنة الثالثة من الدورة الثامنة لمجلس الشورى مساء الأحد عبر الاتصال المرئي.

وطالب العاهل السعودي "المجتمع الدولي بتكثيف ومضاعفة الجهود في سبيل منع انتشار أسلحة الدمار الشامل وضمان خلو منطقة الشرق الأوسط منها".

ودعا في خطابه" إيران للوفاء عاجلا بالتزاماتها النووية، والتعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، واتخاذ خطوات جِديّة لبناء الثقة بينها وبين جيرانها والمجتمع الدولي".

وأكد الملك السعودي، في كلمته أمام مجلس الشورى، على أن السعودية تعمل جاهدة على دعم واستقرار وتوازن أسواق النفط، مضيفًا أن المملكة تمضي بخطى متسارعة نحو مواجهة التحديات البيئية والتغير المناخي.

وأشار إلى أن المملكة كانت ولا تزال وسيطة للسلام ومنارة للإنسانية للعالم قاطبة، وأنها ملتزمة بمساعدة الدول المحتاجة والمتضررة من الكوارث والأزمات.

وأكد الملك السعودي، أن أمن الشرق الأوسط واستقراره يتطلب إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، مضيفًا أن أمن العراق واستقراره ركيزة أساسية لأمن واستقرار المنطقة، كما تطرق إلى الأزمة اليمنية، وقال: "نأمل أن تؤدي الهدنة الأممية في اليمن لإنهاء الأزمة وصولا لحل سياسي.

السعودية توقع مع جنوب أفريقيا 15 اتفاقية لتعزيز علاقات البلدين


التقى وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي المهندس صالح بن ناصر الجاسر، في جدة أمس، بوزير المواصلات بجنوب أفريقيا فيكيلي مبالولا. 

 وجرى خلال اللقاء مناقشة سبل تعزيز التعاون بين الجانبين في مجال النقل والخدمات اللوجستية، والتباحث حول الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاعات النقل واللوجستيات التي من شأنها توطيد العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وتعزيز التعاون المشترك بينهما.

وبحث ولي العهد السعودى رئيس مجلس الوزراء، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ،بمدينة جدة، مع رئيس جمهورية جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين، وأوجه التعاون في مختلف المجالات، بالإضافة إلى استعراض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.