رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"الآلية الثلاثية" تتسلم اتفاق الجيش والمدنيين في السودان قريباً

نشر
الأمصار

قالت مصادر سودانية، الأحد، إن الآلية الثلاثية التي تضم الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية للتنمية "إيقاد"، وتقوم بدور الوسيط في إنهاء الأزمة السياسية في السودان، ستتسلم قريباً نص الاتفاق الذي توصل إليه رئيس المجلس السيادي الفريق أول عبد الفتاح البرهان، مع قوى "الحرية والتغيير".

وأضافت المصادر أن الآلية الثلاثية ستعمل علي مهمة تسهيل عملية التوافق بين السودانيين، في أول "تحركات جادة" نحو "اتفاق شامل" بين الجانبين، كخطوة على طريق حل الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد منذ 25 أكتوبر 2021.

وثيقة "الاتفاق الوشيك"

تشمل وثيقة "الاتفاق الوشيك" بين العسكريين والمدنيين، تنص على تشكيل حكومة كفاءات برئيس مدني، على أن تختار القوى المدنية رئيس الوزراء، والوزراء، وتشكيل مجلس للأمن والدفاع يتبع رئيس الوزراء، على أن يكون البرهان القائد العام للقوات المسلحة.

والسبت، قال البرهان، إن المؤشرات الراهنة تبشر بقرب الوصول إلى وفاق في البلاد بمشاركة القوى السياسية والمجتمعية وأطراف السلام.

ونقل مجلس السيادة في بيان، عن البرهان قوله، خلال كلمة أمام منتدى للسلم والأمن الإفريقيين في إثيوبيا، أن تلك المؤشرات تأتي رغم ما واجهته المرحلة الانتقالية في السودان من "تحديات وتعقيدات كبيرة".

وأضاف: "كل ذلك يقوّي من الضمانات التي تكفل استقرار الفترة الانتقالية وتشكيل حكومة مدنية تدير البلاد وتهيئ المناخ وتتخذ التدابير اللازمة لإجراء انتخابات حرة ونزيهة بنهاية الفترة الانتقالية".

وجدد البرهان تأكيده على انسحاب المؤسسة العسكرية من السجال السياسي والتفرغ لأداء مهامها الأساسية المتمثلة في حماية أمن وسيادة البلاد.

والجمعة، قالت مصادر مدنية وعسكرية، إن المدنيين والعسكريين توصلوا إلى اتفاق أوّلي لمراجعة اتفاقية جوبا للسلام الموقعة مع الحركات المسلحة في أكتوبر 2020. 

وقال مسؤول عسكري سوداني، اليوم الأحد، ليس هناك وجود عسكري أجنبي لأي طرف وقاعدة فلامينغو لوجستية وتقدم خدمات للسفن التجارية.

وتابع المسؤول السوداني، أن هناك تنافس دولي على الحضور في الساحل السوداني.

وبحث رئيس جامعة عمان العربية بالأردن الأستاذ الدكتور محمد الوديان والقنصل في السفارة السودانية في الأردن فاطمة صلاح محي الدين تعزيز أوجه التعاون الأكاديمي والعلمي والبحثي وقبول المزيد من الطلبة السودانيين في الجامعة بحضور نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الأستاذ الدكتورة إخلاص الطروانة وأنس كاسو من دائرة الإعلام والعلاقات العامة.