رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صربيا تعلن إغلاق سفارتها في أوكرانيا لأسباب أمنية

نشر
الأمصار

أعلنت الحكومة الصربية، اليوم الأحد، إغلاق سفارتها في أوكرانيا لأسباب أمنية، وذلك في ظل تصاعد الصراع العسكري بين موسكو وكييف.

وأعلنت السلطات الأوكرانية في وقت سابق اليوم، حالة التأهب الجوي في الأجزاء الوسطى والجنوبية والشرقية للبلاد، وسط شنّ قصف مدفعي على مقاطعة خيرسون؛ حيث سُمع دويّ 10 انفجارات، وكذلك استُهدفت دونتيسك بـ3 صواريخ هيمارس.

وبدأت الحرب الأوكرانية تأخذ منحى تصاعديًّا بعدما استهدفت كييف صباح السبت قبل الماضي، جسر كيرتش الذي يربط شبه جزيرة القرم بالأراضي الروسية.

وفجّرت أوكرانيا الجسر عبر شاحنة مفخخة، ما أسفر عن مقتل 3 أشخاص واندلاع النيران في قطار كان يحمل صهاريج وقود، فضلًا عن توقف حركة السير على الجسر.

أخبار أخرى…

الخارجية الصينية تدعو رعاياها في أوكرانيا إلى المغادرة بأسرع وقت

دعت وزارة الخارجية الصينية، رعاياها في أوكرانيا إلى المغادرة بأسرع وقت، وفقًا لما ذكرت قناة «العربية»، في نبأ عاجل.

وتشهد الأوضاع في أوكرانيا تطورًا متسارعًا، إذ استهدفت منشآت الطاقة بين روسيا وأوكرانيا أمس، فيما قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إنّ الأوضاع في دونيتسك ولوجانسك «دونباس» صعبة للغاية.

وفي سياق أخر، أشاد الرئيس الصيني شي جين بينج اليوم الأحد، بحكم حزبه الشيوعي، قائلا، إن "المؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني هام جدا وينعقد في لحظة حساسة".

وأضاف شي أمام مندوبي الحزب الذين اجتمعوا في قاعة الشعب الكبرى في بكين: "أن الحزب بأكمله والشعب سيبدآن من جميع المجموعات الإثنية برحلة جديدة لبناء بلد اشتراكي حديث بشكل شامل".

وفيما ندد بتدخل قوى خارجية في تايوان، أشاد بانتقال هونج كونج من "الفوضى إلى الحكم"، قائلا إن "الوضع في هونج كونج حقق تحولا كبيرا من الفوضى الى الحكم".

وتعهد بخوض كفاح كبير ضد النزعة الانفصالية والتدخل في جزيرة تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي، مؤكدًا رفض بكين "عقلية الحرب الباردة" في الدبلوماسية الدولية، من دون أن يأتي على ذكر العلاقات مع واشنطن.

وقال متحدث باسم الحزب الشيوعى الصينى، إن الصين تحتفظ بالحق في استخدام القوة ضد تايوان كملاذ أخير في ظروف قاهرة، على الرغم من أن إعادة التوحيد سلميا هي خيارها الأول، حسبما ذكرت شبكة "سكاى نيوز".