رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مسؤولون أمريكيون لواشنطن بوست: إيران تستعد لتزويد روسيا سرًا بصواريخ ومسيرات

نشر
الأمصار

قال مسؤولون أمريكيون لواشنطن بوست: إن إيران تستعد لتزويد روسيا سرًا بصواريخ ومسيرات.

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان إنّ لدى بلاده معلومات تفيد بأنّ إيران تستعد لتزويد روسيا بمئات الطائرات المسيرة، وتدريب جنود روس على استخدامها في الحرب الأوكرانية.

وأضاف في مؤتمر صحافي في البيت الأبيض، الإثنين، أنّ "روسيا أخفقت في تحقيق ما تريده في أوكرانيا، وتواجه بعض المشكلات المتعلقة بالأسلحة".

وأردف: "لدينا معلومات تفيد بأنّ الحكومة الإيرانية ستزود روسيا قريباً مئات الطائرات المسيرة، بما في ذلك طائرات مسيرة مسلحة".

وتابع: "تشير معلوماتنا أيضاً إلى أنّ إيران ستدرّب الجنود الروس على استخدام تلك الطائرات، وستبدأ بذلك في الشهر الجاري".

وفي السياق نفسه، صرّح سوليفان بأنّ بلاده ستواصل العمل مع أوكرانيا لتحقيق أهدافها، وأنّ المشاورات والحوارات بين أميركا وأوكرانيا مستمرة يومياً، بهدف "وضعهم في موضع قوي عندما يحين وقت المفاوضات"، وفق تعبيره.

وأوضح: أنّ "الولايات المتحدة تود أن تحدّ من عائدات الطاقة الروسية لكي تضعف تمويل موسكو الحرب على أوكرانيا، وتكون العقوبات ذات أثر أقل في الاقتصادات الأوروبية".

إيران متقدمة في صناعة المسيرات  

وتمتلك إيران أنواعاً مختلفة من المسيرات، وفي السنوات الأخيرة، قامت القوات المسلحة الإيرانية، وخصوصاً القوات الجوية لحرس الثورة الإيراني، باستثماراتٍ مُكثَّفة في مجال الطائرات المُسيَّرة، وحقَّقَت إنجازاتٍ كبرى في هذا المجال. 

وفي أيار/مايوم الماضي، زار رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري، إحدى القواعد السرية للجيش الإيراني لصنع الطائرات المسيّرة. وجال باقري في هذه القاعدة السرية مطلعاً على "أحدث الإنجازات الإيرانية في مجال صنع أنواع الطائرات المسيّرة العسكرية الهجومية بعيدة المدى للجيش الإيراني".

وقال باقري إنّ قاعدة المسيرات العسكرية جزء بسيط من إمكانيات إيران وقدراتها العسكرية، مضيفاً أنّ الطائرات المسيرة أصبحت الجزء الأهم في الحروب الجديدة، وأنّ بلاده ستواصل عملها للتقدم في هذه الصناعة وفقاً للاحتياجات.

وأبرز المسيرات الإيرانية المهمة الموجودة في هذه القاعدة هي "أبابيل 5" المزودة بصواريخ "قائم 9"، والتي تشبه المسيرة الأميركية "هيلفاير" (Hellfire)، وطائرة "كمان 22" التابعة للقوات الجوية، والقادرة على التحليق لمسافة 2000 كلم، وتحمل صواريخ "كروز" يصل مداها إلى 200 كلم، وتعرف باسم "حيدر"، وطائرة "فطرس" القادرة على حمل صواريخ "كروز" وقنابل عمودية.