رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كورونا في موريتانيا.. تسجيل 39 إصابة جديدة

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة الموريتانية تسجيل 39 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد وشفاء 22 من المصابين خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية.

 وأكدت الوزارة الموريتانية في بيان لها مساء أمس السبت أن إجمالي إصابات فيروس كورونا المستجد في موريتانيا بلغ 63 ألفا و 84 مصابا منذ أول ظهور للفيروس في مارس 2020، ليصل إجمالي حالات الإصابة في البلاد 63084 ، ووصل إجمالي حالات الشفاء 61873، فيما بلغ اجمالي الوفيات 995 حالة وفاة.

وأطلقت وزارة المياه والصرف الصحي الموريتانية، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وصندوق الأمم المتحدة للطفولة، اليوم الثلاثاء في نواكشوط، أعمال ملتقى حول دعم المنظومات الوطنية لمتابعة قطاع المياه والصرف الصحي والنظافة في دول شبه المنطقة.

ويهدف هذا اللقاء التنسيقي، والمُنظم في إطار تحالف دول الساحل، إلى تقاسم الرؤى حول خطة عملية لتجسيد الأنشطة الأولية التي يتم اقتراحها في خارطة طريق لتعزيز متابعة الاستخدامات الفعلية لخدمات المياه والصرف الصحي والنظافة في محيط المجموعة.

وسيتم خلال هذا اللقاء الذي يدوم ثلاثة أيام، بحث مختلف الحلول والمعلومات المتعلقة بالنفاذ إلى الخدمات، والمتابعة الدولية، والأهداف التنمية المستدامة، وتقديم عروض ونماذج لقطاع المياه والصرف الصحي على المستوى الإقليمي، إضافة إلى تبادل المعلومات والتجارب بين البلدان المشاركة.

وأوضح وزير المياه والصرف الصحي، سيدي محمد ولد الطالب أعمر، في كلمته الافتتاحية، بحضور وزير الصحة المختار ولد داهي، أن قطاع المياه والصرف الصحي يحتل مكانة ضمن برنامج الاستراتيجية الوطنية للنمو المتسارع والرفاه المشترك، الذي يندرج في إطار برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

وبين أن القطاع شرع منذ فترة في تحديث الاستراتيجية الوطنية للولوج المستدام لمياه الشرب، وخدمات الصرف الصحي سبيلا لتلبية المتطلبات الجديدة للقطاع، مشيرًا إلى أن الجهود متواصلة لتعبئة المجموعة الدولية من أجل ضمان بلوغ أهدافنا التنموية في هذا المجال.

ونبه إلى أنه تم اعتماد الاحتياجات والمعطيات اللازمة لتوجيه السياسات والخطط التنموية للقطاع منذ عام 2020، في كل من موريتانيا، وتشاد، وبوركينافاسو، والنيجر ومالي، والسنغال، ومدغشقر، والكونغو، بغية تفعيل التنسيق بين جميع الفاعلين والمتدخلين على المستوى الإقليمي، والدولي.

وأكد على أن القطاع يولي أهمية خاصة لأعمال هذا الملتقى، ولنتائجه والتوصيات المقترحة التي سيتم التوصل إليها، والتي من شأنها أن تساعد في تحسين الحكامة وإرساء نظام مستدام.