رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال يحذر التجار من تمويل الجماعات المتطرفة

نشر
الأمصار

هددت الحكومة الصومالية، اليوم السبت، بفرض عقوبات على الشركات التي تدفع أموالًا لحركة الشباب الإرهابية، سعيًا لخنق مصدر تمويل مربح يغذّي الهجمات المتطرفين.

 

وقالت وزارة التجارة والصناعة الصومالية، إن القانون سيطبّق بالكامل بحق التجار الذي يدفعون أموالاً للحركة الحليفة لتنظيم القاعدة، والتي يقول خبراء إنها تجمع ملايين الدولارات عبر نظام ضريبي معقّد وشامل.

 

وأشارت الوزارة إلى أن أي شركة يتبين أنها دفعت أموالاً لحركة الشباب أو تعاونت معها «ستواجه إجراءات قانونية»، تشمل إلغاء تصاريح التجارة الصادرة عن الحكومة.

 

وقالت الوزارة في رسالة للتجار: «أي تاجر يلتزم بالتعليمات الصادرة عن الإرهابيين، ويدفع لهم لن يسمح له بممارسة الأعمال التجارية في الصومال مرة أخرى»، مضيفة «أي شركة يتبين أنها تضم أعضاء في حركة الشباب أو ترعى بضائعهم، ستصادر الحكومة ممتلكاتها بما في ذلك العقارات».

 

وتفرض حركة الشباب ضرائب على العقارات والشحن البري عند نقاط تفتيش إضافة إلى رسوم على واردات تمر عبر الميناء الرئيسي في العاصمة، وفقاً لتقرير صدر عام 2020 عن معهد هيرال في مقديشو.

 

اقرأ أيضًا..

الكويت تستنكر هجوماً إرهابياً استهدف حافلة ركاب في الصومال


أعربت وزارة الخارجية الكويتية عن إدانة واستنكار دولة الكويت للهجوم الإرهابي الذي استهدف حافلة ركاب بمنطقة "لفولي" في ضاحية مدينة مقديشو بجمهورية الصومال؛ والذي أدى إلى مقتل وإصابة عدد من الأشخاص بينهم أطفال.

وشددت الخارجية الكويتية، في بيان اليوم السبت، على تضامن دولة الكويت مع الصومال وتأييده في كل ما يتخذه من خطوات للحفاظ على أمنه واستقراره.

وعبرت الخارجية عن تعازي ومواساة دولة الكويت إلى حكومة وشعب الصومال الشقيق وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل. 

ومن جانبها، أعلنت الصومال، اليوم السبت، مقتل 30 إرهابيا واستعادة منطقة "حوادلي" خلال عملية عسكرية.

وذكر بيان صادر عن وزارة الإعلام الصومالية،  أوردته وكالة الأنباء الصومالية  أن القوات المسلحة الوطنية استعادت خلال عملية عسكرية، منطقة "حوادلي" على بعد 60 كلم عن العاصمة مقديشيو والتي تعد نقطة عبور مهمة بالنسبة للخلايا الإرهابية، حيث تفصل محافظتي شبيلي السفلى والوسطى، بالإضافة إلى مقتل 30 عنصرا إرهابيا من بينهم ثلاث قيادات.

وفي سياق أخر، قتل 5 مدنيين، الجمعة، وأصيب 10 آخرون جراء تفجير حافلة ركاب في منطقة لفولي بضاحية العاصمة مقديشو بالصومال.

وبحسب اذاعة مقديشو الحكومية، فإن " لغما أرضيا كان مزروعا بجانب الشارع وانفجر لحظة مرور حافلة ركاب كانت تقل مدنيين في منطقة لفولي".

وأضافت الإذاعة، أن التفجير "أسفر عن مقتل 5 مدنيين بينهم طفل، فيما أصيب 10 آخرون بجروح متفاوتة".

واتهمت السلطات الأمنية "حركة الشباب بالوقوف وراء هذا التفجير الذي استهدف حافلة ركاب"، فيما لم تعلق الأخيرة.

ومنذ سنوات يخوض الصومال حربا ضد "الشباب" التي تأسست مطلع 2004، وهي حركة مسلحة تتبع فكريا لتنظيم "القاعدة" وتبنت عمليات إرهابية عديدة أودت بحياة المئات.