رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع عدد طالبي اللجوء في المغرب

نشر
الأمصار

كشفت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، أن المغرب تحول في الآونة الاخير إلى بلد عبور واستقبال في نفس الوقت، حيث تضاعف عدد اللاجئين وطالبي اللجوء بالمغرب تقريبا منذ عام 2019.

وقالت المفوضية أنها إلى حدود سبتمبر الماضي سجلت 18 ألفا و934 لاجئا من أكثر من 43 دولة، وتضاعف العدد الإجمالي للأشخاص الخاضعين لحماية المفوضية في المغرب بنسبة 45 في المائة.

وأضاف المصدر أن عدد الخاضعين لحمايتها انتقل من 6757 إلى 9949، في حين إن الإجمالي عدد طالبي اللجوء تضاعف ثلاث مرات.

وفي تفاعل مع تقرير المفوضية، انتقد مواطنون بعض المظاهر السلبية التي انتشرت في الآونة الاخيرة، واتهموا بعض المهاجرين بامتهان النصب واللصوصية، بعد أن فتحت لهم الأبواب، في حين أن المغاربة أصبحوا يهربون من بلدهم في قوارب الموت.

كما حذر البعض من انتشار بعض الأفكار والعقائد، التي يعمل بعض المهاجرون على نشرها، ما يخلق جوا من الفتنة، تعود بنا إلى عصر الفتن الكبرى والحروب الدموية التي شهدتها بعض المناطق، ويتم نشرها في المغرب.

من جهة أخرى اعتبر آخرون أن المغرب أرض السلام والتعايش ويرحب بجميع ضيوفه، ممن يحترمون القوانين والأعراف، وأن على أوروبا مساعدة المغرب على إدماجهم.

 

أخبار أخرى..

ملك المغرب: نمُر بمرحلة جفاف أكثر حدة وأنشأنا 50 سدا لمواجهته

 

الملك المغربي، الملك

أكد الملك المغربي، الملك محمد السادس، أن المغرب يمر بمرحلة جفاف هى الأكثر حدة منذ ثلاثة عقود، مؤكدا أن الحكومة تولى أهمية كبيرة لحل مشكلة المياه مشيرا إلى أنه تم إنشاء 50 سدا ونعمل على إنشاء 20 أخرى.

أيضا دعا العاهل المغربى البرلمان إلى تسهيل وصول الاستثمارات الأجنبية للبلاد، كما دعا المواطنين لضرورة ترشيد المياه ، مشيراً في كلمته خلال افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الجديدة ، إلى أنه تم التوجيه بضرورة التركيز على أزمة المياه باعتبارها عنصرا رئيسيا للتنمية وسبل النهوض بالواقع الاقتصادي.

وتابع الملك محمد السادس : ندعو للاستخدام العقلاني للمياه، فهذه المشكلة يجب أن نتعامل معها بكل جدية وألا تكون موضوعا للمزايدات السياسية في أزمة الجفاف.

من جهة آخري ، دعا الملك البرلمان لتقديم تسهيلات تشريعية للاستثمارات الأجنبية في البلاد وتذليل كافة العقبات لتحقيق ذلك ، قائلاً إن المغرب يراهن علي الاستثمار لتطوير البلاد.