رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصرع 500 شخص وتدمير 90 ألف منزل في نيجيريا بسبب الفيضانات

نشر
الأمصار

أودت الفيضانات واسعة النطاق في نيجيريا بحياة أكثر من 500 شخص، فيما غمرت المياه نحو 90 ألف منزل، كما عرقلت إمدادات الغذاء والوقود.

وقالت وزارتا الشؤون الإنسانية وإدارة الكوارث، إن الفيضانات اجتاحت 27 ولاية من ولايات نيجيريا البالغ عددها 36، وأثرت على نحو 1.4 مليون شخص.

من جهة أخرى، ذكرت السلطات النيجيرية أن الفيضانات الناجمة عن هطول أمطار غزيرة غير معتادة تزايدت منذ أوائل الصيف وتفاقمت بعد تسرب المياه من سد لاجدو في الكاميرون المجاورة، لكن الأضرار الناجمة عن الفيضانات هذا العام أكثر من المعتاد.

وفي سياق أخر، استقبل وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، في مقر الوزارة بالرياض، اليوم الخميس، وزير خارجية جمهورية نيجيريا الاتحادية جيفري انياما.
وجرى خلال الاستقبال البحث في سبل تعزيز وتطوير العلاقات المشتركة بين البلدين الشقيقين في المجالات كافة، بالإضافة إلى مناقشة أبرز القضايا الإقليمية والدولية ذات الأهمية المشتركة، وكل ما من شأنه دعم الأمن والسلم الدوليين.

جانب من اللقاء

عقب ذلك عقد وزير الخارجية السعودي ونظيره النيجيري، اجتماع لجنة التشاور السياسي السعودي النيجيري، وتم خلاله البحث في أوجه تكثيف التعاون بما يخدم مصالح البلدين، بما في ذلك التنسيق الثنائي والمتعدد الأطراف في القضايا الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى مناقشة آليات دفع العلاقات المشتركة نحو آفاق أرحب بما يحقق تطلعات قيادتي وشعبي البلدين الشقيقين بمزيد من التقدم والازدهار.

أخبار أخرى..

مقتل 12 شخصًا على يد مسلحين شرق الكونغو الديمقراطية

قتل مسلحون مجهولون، 12 شخصًا بالسواطير، في قرية في إيتوري بشرق جمهورية الكونغو الديمقراطية الذي يعاني منذ سنوات من أعمال عنف ترتكبها جماعات مسلحة. 

 

وقال الناشط المدني غوستاف كاكاني، إن مسلحون هاجموا سكان قرية ماسومي الواقعة على بعد خمسة كيلومترات من وسط كوماندا في إقليم إيرومو.

 

وأضاف كاكاني: "الضحايا نساء ورجال قتلوا بالسواطير. بعض الجثث مقطوعة الرأس والبعض الآخر مقيّد. وقد عانى الضحايا من تعذيب بشع قبل إعدامهم". 

 

وأوضح كاكاني أن الجثث نُقلت إلى مركز صحي في انتظار الدفن، حسبما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

 

وتشهد منطقة إيرومو باستمرار هجمات تنسب إلى متمردي "القوات الديمقراطية المتحالفة" التي يصفها تنظيم داعش بأنها فرع له في وسط إفريقيا.

 

لكن كاكاني قال "لن نحمل المسؤولية للقوات الديمقراطية المتحالفة. لم يتم تحديد الجناة بوضوح"، مردفا "ما يحدث لنا مروّع".

 

من جهته، أكد الكولونيل سيرو سيمبا المسؤول العسكري لإقليم إيرومو أنه "تم العثور على 12 جثة. مرتكبو هذه الجريمة قطاع طرق ولن نسمح لهم بالتحرك".

 

ويأتي هجوم اليوم بعد أقل من أسبوعين على مقتل 14 مدنيا، في هجوم من المحتمل أن تكون قد نفذته ميليشيا "تحالف القوى الديمقراطية" شمال شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.