رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخطوط الجوية العراقية تواجه أول مطالبة بالتعويض أمام التحكيم الدولي

نشر
 شركة الخطوط الجوية
شركة الخطوط الجوية العراقية

تواجه شركة الخطوط الجوية العراقية أول مطالبة بالتعويض أقامتها شركة بريطانية بمبلغ 96 مليون دولار أمام التحكيم الدولي.

وقد تلقت الخطوط الجوية العراقية تبليغا رسمياً للمثول أمام التحكيم الدولي والتي ستبدأ في دبي أولى جلساتها التي أقامتها شركة بريطانية ضدها وتطالب فيه الشركة البريطانية بتعويضات تصل إلى 96 مليون دولار أمريكي عن أخفاق الخطوط في تسليم مخزن الشحن الجوي ومطالبات مالية للشركة البريطانية لقاء خدمات المناولة الأرضية التي قدمتها الشركة البريطانية لطائرات الخطوط الجوية العراقية لأكثر من 18 شهرا".

ويشيؤ المرسوم إلى: "المثول أمام التحكيم الدولي إلى الخلاف التعاقدي حول احقية الشركة البريطانية في تقديم مناولة الشحن الجوي في مطار بغداد وفقا للاتفاقية القياسية للخدمات الارضية الصادرة عن الاتحاد الدولي للناقلين الجويين ( الاياتا ) القسم الخامس منها و الذي يشير بوضوح الى ان مخزن الشحن الجوي هو ضمن اعمال المناولة و الذي ترفضه الخطوط".

ومن المقرر أن تدفع الخطوط دفع كامل لمبلغ التعويضات الذي طلبته الشركة البريطانية و هو 82 مليون دولار أمريكي، وذلك في إذا ما قرر مركز التحكيم صحة إدعاء الشركة البريطانية.

ويتولى الفريق القانوني التابع لشركة DLA المعروفة و هي أكبر شركة استشارات قانونية في بريطانيا والمتخصصة في قضايا التحكيم التجاري الدولي ومراكز التحكيم يتولى قضية التعويضات التي تطالب بها الشركة البريطانية.

وتعتبر أحكام مركز التحكيم الدولي قطعية وملزمة وغير قابلة للتمييز ونافذة على أراضي 180 دولة في العالم وهي الدول الموقعة على معاهدة نيويورك مما يعني تعرض طائرات الخطوط للحجز والمصادرة في حال عدم تنفيذ قرارات مركز التحكيم.
 

أخبار أخرى….

العراق.. أمريكا ترحب بتعهد السوداني بمكافحة الفساد والدفاع عن السيادة

رحبت السفيرة الأمريكية لدى بغداد إلينا رومانوسكي، اليوم الجمعة، بتعهد المكلف بتشكيل الحكومة محمد شياع السوداني بمكافحة الفساد والدفاع عن السيادة والأمن.

وأعربت السفيرة الأمريكية عبر "تويتر" عن ترحيبها  بانتخاب رئيس جديد للحكومة العراقية قائلة: "أرحب بتعهد رئيس الوزراء المكلف بمكافحة الفساد، والدفاع عن السيادة العراقية والأمن، وتشكيل حكومة مكرسة لخدمة شعب العراق".

وشددت على "إلتزام الولايات المتحدة بالدعم والشراكة مع حكومة العراق الجديدة لتعزيز هذه الأهداف المشتركة".

كما أكد الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، على ضرورة الإسراع بتشكيل الحكومة في العراق بصلاحيات كاملة. 
وبحسب بيان للاتحاد فأن "الاتحاد الأوروبي يبارك لعبد اللطيف رشيد انتخابه رئيسا لجمهورية العراق ومحمد السوداني ترشيحه رئيسا مكلفا للوزراء".