رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العفو الدولية تدعو لبنان لوقف الإعادة غير الطوعية للاجئين السوريين

نشر
 منظمة العفو الدولية
منظمة العفو الدولية

دعت منظمة العفو الدولية السلطات اللبنانية، اليوم الجمعة، إلى وقف تنفيذ خطة لإعادة اللاجئين السوريين بشكل غير طوعي إلى بلادهم، بعد تصريحات لمسؤولين عن استئناف ترحيلهم على دفعات بدءاً من الأسبوع المقبل.

وقد شكل لبنان وجهة لمئات الآلاف من السوريين الذين فرواً من مناطقهم مع تقدم المعارك، وذلك بعد اندلاع النزاع في سوريا المجاورة.

هذا وتقدر السلطات وجود أكثر من 1.5 مليون لاجئ على أراضيها بينما يبلغ عدد المسجلين منهم لدى الأمم المتحدة أكثر من 830 ألفاً.

ومن جانبها، قالت نائبة مديرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالإنابة، ديانا سمعان، في بيان إن "السلطات اللبنانية توسع نطاق ما يسمى بعملية العودة الطوعية، بينما ثبت جيداً أن اللاجئين السوريين في لبنان ليسوا في موقع يسمح لهم باتخاذ قرار حر "حول عودتهم، بسبب إجراءات تتخذها الحكومة السورية تقيّد "تنقلهم ومكان إقامتهم"، فضلاً عن تعرضهم "للتمييز وعدم تمكنهم من الوصول إلى الخدمات الأساسية".

وأضافت: "من خلال تسهيلها بحماسة عمليات العودة هذه، تعرض السلطات الللبنانية، عن قصد، اللاجئين السوريين لخطر المعاناة من انتهاكات شنيعة والاضطهاد عند عودتهم إلى سوريا".

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون، أن "إعادة النازحين السوريين إلى بلدهم" ستبدأ الأسبوع المقبل.

ومنذ استعادة الجيش السوري السيطرة على الجزء الأكبر من مساحة البلاد، تمارس بعض الدول ضغوطاً لترحيل اللاجئين من أراضيها بحجة تراجع حدّة المعارك. إلا أن توقّف المعارك، وفق منظمات حقوقية ودولية، لا يعني أن عودة اللاجئين باتت آمنة في ظل بنى تحتية متداعية وظروف اقتصادية صعبة وملاحقات أمنية أحياناً.

وفي لبنان، تنوعت أشكال الضغوط على اللاجئين السوريين من حظر تجول وتوقيف وعنصرية وترحيل إلى مداهمات وفرض قيود على معاملات الإقامة.

ومنذ سنوات، تنظر السلطات إلى ملف اللاجئين بوصفه عبئاً وتعتبر أن وجودهم ساهم في تسريع ومفاقمة الانهيار الاقتصادي المستمر في البلاد منذ العام 2019.

 

أخبار اخرى…

سوريا وروسيا تجريان مناورة بحرية مشتركة في مرفأ طرطوس

أجرت وحدات من القوى البحرية والدفاع الساحلي في الجيش السوري وقوات الأسطول البحري الروسية، مناورة تكتيكية مشتركة في منطقة المياه في قاعدة مرفأ طرطوس.

ونقلت وكالة "سانا" عن مصدر ميداني أن "التدريب على المناورة جرى على عدة مراحل، وجاء في إطار تنفيذ الحلقات الرئيسية للإجراءات العملية لمواجهة الهجوم على الميناء البحري".