رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لتعزيز أمن الحدود.. محادثات مخابراتية بين السودان وإثيوبيا

نشر
الأمصار

أفادت هيئة البث الإثيوبية (فانا)، اليوم الجمعة، بأن جهاز المخابرات توصل لاتفاق مع نظيره السوداني بشأن تعزيز التعاون الأمني والحدودي.

ونقلت الهيئة عن المخابرات القول إن وفدا برئاسة مدير عام جهاز المخابرات السوداني أحمد مفضل زار مقر الجهاز الإثيوبي اليوم، مشيرة إلى أن الجانبين ناقشا القضايا الأمنية والاستخباراتية للبلدين ومنطقة القرن الإفريقي.

وقال مدير عام جهاز المخابرات الإثيوبي تمسغن طرونه، إن الجهازين سيتعاونان للحد من آثار الجرائم العابرة للحدود والأموال غير المشروعة والاتجار بالبشر من خلال تعزيز التعاون في بناء القدرات وتبادل المعلومات.

وتطرق طرونه أيضا إلى سد النهضة، معتبرا أن «فوائده» ستعزز العلاقات الثانية بين البلدين.

وفي وقت سابق، التقى نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، الفريق أول محمد حمدان دقلو، الخميس، وزير داخلية جمهورية اليمن، اللواء الركن حيدر حيدان، بحضور وزير الداخلية المكلف الفريق شرطة حقوقي عنان حامد عمر.

وذكر مجلس السيادة الانتقالي بالسودان ،في بيان لها، اليوم الخميس، أن متانة العلاقات الأخوية بين السودان واليمن، وضرورة تعزيزها في المجالات كافة بما يخدم مصلحة شعبي البلدين الشقيقين.

ومن جهته، ثمن وزير الداخلية اليمني، لنائب رئيس مجلس السيادة السوداني، الجهود الكبيرة التي بذلها السودان لتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن، خاصة المساهمة الكبيرة للسودان ضمن التحالف العربي لاستعادة الشرعية في الدولة اليمينة، مؤكداً أهمية استمرار التعاون والتنسيق في المجالات الأمنية بين وزارتي داخلية البلدين.

وأشار إلى أن المباحثات التي جرت بين وزارة الداخلية اليمنية ونظيرتها السودانية، توصلت إلى تفاهمات وصفها بالجيدة في مجال تعزيز وحماية الأمن الإقليمي، وأمن الجانبان خلالها على تبادل الخبرات الأمنية والتدريب، والتعاون المشترك في مجال محاربة الإرهاب والاتجار بالبشر والمخدرات، فضلاً عن الأمن الإقليمي والدولي.

أخبار أخرى..

وفد سوداني يطلع على مبادرة "رواد النيل" لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة

زار وفد سوداني رفيع المستوى، ضم مسؤولين من البنك المركزي ووزارة المالية والتخطيط الاقتصادي بدولة السودان، كل من الاتحاد المصري لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ومبادرة "رواد النيل"، وذلك للاطلاع على تجربتهما في مجال دعم ريادة الأعمال والشركات المتوسطة والصغيرة والناشئة في مصر.

وضم الوفد السوداني، كل من مدير عام الفروع بالبنك المركزي السوداني، ومدير قطاع التمويل متناهي الصغر بالبنك، بالإضافة إلى مسؤولين من وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي والضرائب.