رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إقالة وزير الخزانة البريطاني.. هل تغيرت سياسة ليز تروس الإقتصادية؟

نشر
الأمصار

تكشف إقالة وزير الخزانة البريطاني رسالة مفادها أنه  استسلمت ليز تروس، حيث عكست رئيسة وزراء المملكة المتحدة ، التي كانت بالكاد في المنصب لمدة شهر وسعت إلى تغيير سياسة بلدها واقتصادها بشكل جذري من خلال وصفة نيوليبرالية لتخفيضات ضريبية جذرية، عكس الجزء الأساسي من خططها. 

خففت تروس ثقل الموازنة بطرد صديقها وحليفها - والشريك الرئيسي في الكارثة المستحثة - من الحكومة ، وإقالة وزير الخزانة البريطاني، كواسي كوارتنغ.

وزير الخزانة البريطاني

 

وكشفت صحيفة البايس الإسبانية، أنه حتى اللحظة الأخيرة ، حرص داونينج ستريت على استمرار السياسيين في العمل جنبًا إلى جنب وحافظا على قرارهما بالترويج لأكبر إعفاء مالي في التاريخ الحديث - أكثر من 50000 مليون يورو - على الرغم من بيئة التضخم وارتفاع أسعار الفائدة الذي نصح بالعكس تمامًا.

 عندما أصبح معروفًا في الساعات الأولى من صباح يوم الجمعة الماضي ، أن كورتنغ قطع إقامته في واشنطن ، حيث كان يشارك في اجتماعات صندوق النقد الدولي ، وعاد إلى لندن ، كان من الواضح أن بداية نهاية عمله وأن قرار إقالة وزير الخزانة البريطاني جاهز. 

بدأت مهنة وجيزة كوزير،   في منتصف صباح يوم الجمعة ، نشر  كوارتنغ خطاب استقالته ، والذي كان واضحًا فيه أن قرار إقالته قد اتخذه تروس، قائلاً: "لقد طلبت مني التنحي عن منصب وزير ماليتك، لقد قبلت "، بدأت الرسالة.

وأوضحت الصحيفة، أنه بعد سنوات من دفاعه بقوة عن وصفاته النيوليبرالية ، كان من المستحيل أن يتخلى الوزير عن كل هذه الوصفات ، ويستمر في منصبه ويتخلى عن أي تلميح للسلطة أمام الأسواق أو البرلمان، لقد تغيرت البيئة الاقتصادية بسرعة منذ أن قدم ​​خطته للنمو في 23 سبتمبر. 

 بعد إقالة وزير الخزانة البريطاني كتب  كوارتنغ: لقد استجبنا بشكل مشترك لجميع الأحداث بالتنسيق مع بنك إنجلترا (BoE)، وأضافت أن "الشيء المهم الآن هو أن تمضي الحكومة قدما وتؤكد التزامها بالانضباط المالي".

وسيكون البديل ، كما أكد مكتب اتصالات تروس ، بعد إقالة وزير الخزانة البريطاني هو جيريمي هانت ، وزير الصحة والشؤون الخارجية السابق ، منافس بوريس جونسون - ولاحقًا تروس - في الانتخابات التمهيدية ، والشخص الذي يمثل أفضل تمثيل للجناح المعتدل والوسطي للحزب، حزب المحافظين.

 على الرغم من عدم وجود خبرة سابقة في إدارة الاقتصاد ، فإن اندماجه في الحكومة في منصب يعتبر ثاني أهم موقع في داونينج ستريت ، سياسيًا ، يمثل ، في نظر أكثر الأشخاص أهمية ، استسلامًا كاملاً لـ أغراض أكثر راديكالية ومحافظين جدد لرئيس الوزراء.

أعلن تروس ، الجمعة ، أنه سيحافظ على ارتفاع ضريبة الشركات المقرر إجراؤه في أبريل المقبل ، من 19٪ إلى 25٪. كان هذا قرار سلفها ، ريشي سوناك ، وقد وعدت رئيسة الوزراء ، خلال الحملة الانتخابية التمهيدية للمحافظين ، بأنها ستلغيه، ومن خلال الإبقاء عليها الآن ، فإنها تقلل بأكثر من 20 ألف مليون يورو من فجوة العجز العام التي أخافت الأسواق.

في ظهور قصير أمام وسائل الإعلام حيث كانت جميع الأسئلة متشابهة - لماذا لم تستقيل أيضًا؟ - قدمت رئيسة الوزراء حجة  لتبرير نيتها البقاء في القيادة والتحول الجذري في سياساتها: " لقد تصرفت اليوم بحزم ، لأن أولويتي هي ضمان الاستقرار الاقتصادي لبلدنا "، دون الاعتراف بأن أخطائها هي التي غيرت هذا الاستقرار. 

وزير المالية السابق كوارتنغ ورئيسة الوزراء البريطانيين

وقالت تروس: “سنتصدى لهذه العاصفة ، وسنوفر للبلاد النمو القوي والمستدام الضروري لتحقيق الرخاء”، وهذا يعني أنها لم يعترف بالحقيقة ، كما هو واضح للبقية ، أنه عكس تمامًا السياسات التي تنافس معها على قيادة حزب المحافظين، وببساطة ، حاولت أن تشرح ، كان تغيير السرعة ضروريًا.

كانت رئيسة الوزراء تدرك أن فرصها في البقاء كرئيسة للحكومة تعتمد على اتخاذ خطوة جذرية، ولذلك كان اجتماعها بعد ظهر الأربعاء مع لجنة 1922 ، التي جمعت جميع نواب المحافظين بدون منصب حكومي ، "كارثة" ، على حد تعبير أحد الحاضرين ، وأوضح لتروس عدم الارتياح الذي كان سائدا في المجموعة البرلمانية تجاهها. 

 اتُهمت ، في وجهها ، "بالتخلص من كل دعم الطبقة العاملة للقضية المحافظة التي تحققت طوال عقد من الزمان".

كان هناك توتر وأعصاب في الأسواق ، وانزعاج شديد بين المحافظين الذين شاهدوا ، في استطلاع تلو الآخر ، تراجع توقعاتهم الانتخابية. 

أشارت بعض وسائل الإعلام ، مثل صحيفة التايمز ، إلى أن مجموعة من المحافظين المخضرمين كانت تطلق بالفعل حركة عاجلة لاستبدال تروس بـ ريشي سوناك-بيني مودرانت جنبًا إلى جنب، حيث حصل السياسيان على دعم أكثر من رئيس الوزراء في المرحلة الأولى من الانتخابات التمهيدية ، عندما صوت النواب فقط.

 ومع ذلك ، كان الخيار غير معقول إلى حد ما ، بسبب الرفض الذي لا يزال يثيره وزير الاقتصاد السابق بين جزء كبير من المنتسبين، حيث كانت طعنته في ظهره هي التي عجلت بسقوط بوريس جونسون.