رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة الفلبينية تسجل أكثر 173 ألف إصابة بحمى الضنك هذا العام

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة الفلبينية، اليوم الجمعة، تسجيل 173 ألفا و233 إصابة بحمى الضنك منذ بداية العام الجاري؛ ما يمثل زيادة بنسبة 191% عن عدد الإصابات المسجلة خلال عام 2021

وقالت مديرة مكتب علم الأوبئة بوزارة الصحة أليثيا دي جوزمان -نقلت قناة (إيه بي إس-سي بي إن) الفلبنيية- إن مناطق "لوزون الوسطى" و"مانيلا الكبرى" و"كالابارزون" هي الأكبر من حيث عدد الإصابة بالمرض بين مناطق البلاد، مشيرة إلى وقوع حوالي 528 وفاة ناجمة عن الإصابة بالمرض حتى الأول من أكتوبر الجاري.

وأوضحت القناة أن البلاد سجلت في الفترة التي تمتد من الأول من يناير وحتى الأول من أكتوبر من العام الماضي 59 ألفا و514 إصابة بحمى الضنك.

وتعتبر حمى الضنك مرض ينقل بالبعوض وتحدث في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من العالم، وتؤدي إلى حمى شديدة وطفح جلدي وألم في المفاصل والعضلات، والتي يمكن أن تؤدي في حالات شديدة إلى نزيف وانخفاض مفاجئ في ضغط الدم والوفاة.

 

اقرأ أيضا.. 

الاتحاد الأوروبي: سنقضي على الجيش الروسي إذا استخدم أسلحة نووية ضد أوكرانيا

حذر مسئول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، روسيا، الخميس، من أنه سيتم القضاء على جيشها من جراء الرد العسكري الغربي في حال استخدم الرئيس فلاديمير بوتين أسلحة نووية ضد أوكرانيا.

وقال في افتتاح أكاديمية دبلوماسية في بروكسل "بوتين يقول إنه لا يخادع. ولا يمكنه الخداع، ويجب أن يكون واضحا أن الناس الذين يدعمون أوكرانيا والاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء والولايات المتحدة وحلف الناتو، هم بدورهم لا يخادعون".

كما أضاف "أي هجوم نووي ضد أوكرانيا سيولد ردا، ليس ردا نوويا بل رد قوي عسكري من شأنه أن يقضي على الجيش الروسي".

بدوره، أكد أمين عام الناتو ينس سولتنبيرج أن استخدام الأسلحة النووية ستكون له عواقب وخيمة وسيغير موازين المعركة والصراع الروسي الأوكراني.

وأعلن في مؤتمر صحفي عقده في مقر الحلف ببروكسل، اليوم الخميس، أن دول الحلف ستجري مناورات نووية الأسبوع المقبل، لافتا إلى أنها كانت مقررة منذ العام الماضي، موضحاً أن تلك المناورات تهدف إلى تعزيز السلام والأمن الدوليين.