رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بارزاني: ندعم تشكيل حكومة شاملة تحقق مصلحة العراقيين 

نشر
بارزاني
بارزاني

أكد رئيس حكومة إقليم كردستان العراق مسرور بارزاني، اليوم الجمعة، دعم الإقليم لتشكيل حكومة شاملة تعمل من أجل تحقيق مصلحة العراقيين كافة. 

وقال بارزاني، في تغريدة له على منصة "تويتر": "هنأنا اليوم رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني، بمناسبة تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة".

وأضاف: "نبدي دعمنا التام لتشكيل حكومة شاملة تعمل من أجل تحقيق مصلحة العراقيين كافة، وتعزيز الثقة الحقيقية بين أربيل وبغداد".

وتابع: "من واجب هذه الحكومة أن تدافع عن حقوق كل المكونات، وأن تؤدي مهمتها بروح الشراكة الحقيقية، وتستعيد ثقة الناس الذين يتطلعون إلى غد أفضل".

وبدوره، هنأ مجلس التعاون الخليجي واستراليا وروسيا، اليوم الجمعة، بانتخاب عبد اللطيف رشيد رئيساً لجمهورية العراق، وتكليف محمد شياع السوداني بتشكيل الحكومة.

وذكرت السفارة الأسترالية في بيان، أنها "تهنئ عبد اللطيف رشيد على انتخابه رئيساً للجمهورية، وترحب بترشيح محمد شياع السوداني رئيساً للوزراء".

وأعربت السفارة، عن "تطلعها إلى العمل بشكل وثيق مع الحكومة الجديدة".

من جانبه، هنأ أمين عام مجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف، بـ"انتخاب عبد اللطيف رشيد رئيساً للعراق ومحمد شياع السوداني على تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة".

بدوره، وجه السفير الروسي لدى العراق، إيلبروس كوتراشيف، برقية تهنئة إلى المكلف بتشكيل الحكومة محمد شياع السوداني، جاء فيها: "يسرني أن أتقدم إليكم بأجمل وأخلص كلمات التهاني بمناسبة تكليف رئيس الجمهورية جنابكم الكريم بتشكيل الحكومة".

وأضاف كوتراشيف: "وأنا على ثقة بأن نشاطكم في هذا المنصب الرفيع سيسهم مساهمة بارزة في تعميق العلاقات الثنائية بين بلدينا الصديقين والإرتقاء بها لمصلحة الجانبين".

وتابع: "أتمنى لكم دولة الرئيس وافر الصحة والتوفيـق والنجاح في إنجاز مهمتكم المسؤولة، وكما أتمنى للشعب العراقي الصديق تقدماً وازدهاراً".

رؤساء دول ودبلوماسيون وسفارات عاملة بالعراق يُهنئون بانتخاب لطيف وتكليف السوداني

وقدم رؤساء دول ودبلوماسيون وسفارات عاملة بالعراق، الخميس، التهاني بمناسبة انتخاب عبد اللطيف رشيد رئيساً للجمهورية وتكليف محمد شياع السوداني بتشكيل الحكومة.

وبعث الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي برقية تهنئة الى عبد اللطيف رشيد بمناسبة انتخابه رئيسا.
وأعرب رئيسي في برقيته عن أمله "بأن تخطو الحكومة العراقية الجديدة باتجاه تنمية وازدهار العراق".

كما بعث أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، برقية بالمناسبة تمنى فيها لرشيد التوفيق والسداد لكل ما فيه خير العراق وتحقيق تطلعات شعبه الكريم، مشيدا بالعلاقات الوطيدة التي تربط دولة الكويت بجمهورية العراق ومؤكداً أهمية التطلع المشترك نحو تعزيز أواصر هذه العلاقات بين البلدين الشقيقين والارتقاء بأطر التعاون المشترك بينهما في مختلف المجالات.

فيما قدم وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفري التهاني للرئيس المنتخب، وقال في تغريدة: "أتطلع إلى العمل معاً لتعزيز علاقاتنا والمساعدة في بناء عراق قوي ومستقل ومستقبل مزدهر للشعب العراقي".

وأكدت السفيرة الأمريكية لدى بغداد ألينا رومانوسكي في تغريدة، "التطلع قدماً إلى علاقة تعاون مع الرئيس العراقي المنتخب حديثاً عبد اللطيف رشيد ورئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني لمواصلة العمل معاً جنباً الى جنب من خلال الحكومة الجديدة من أجل خلق فرص العمل ومكافحة التغير المناخي وضمان الهزيمة الدائمة لداعش".