رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فلسطين.. اشتباكات وحجارة وقنابل غاز في القدس

نشر
الأمصار

وقعت اشتباكات، مساء الخميس، في عدد من أحياء القدس الشرقية بين فلسطينيين من جهة، ومستوطنين والشرطة الإسرائيلية من جهة الأخرى.

ووقعت أعنف الاشتباكات في حي الشيخ جراح بعدما نشر عدد من الفلسطينيين تغريدات عن أن عشرات المستوطنين هاجموا منازلهم، وألقوا الحجارة على السيارات بالشوارع.


المستوطنون هاجموا الفلسطينيين بعدما حرض عضو الكنيست اليميني من حزب (الصهيونية الدينية) إيتمار بن غفير، في تغريدة على "تويتر" ضد السكان الفلسطينيين في الحي.  


وقال: " ألقيت الحجارة على اليهود أمام أعين الشرطة، وبدلاً من أن تقوم الشرطة بإطلاق النار عليه أو اعتقاله، الضابط اكتفى بدفعه إلى الخلف، لقد حان الوقت لمساندة رجال الشرطة في القضاء على العدو، وأنا الآن في طريقي إلى المكان لحماية السكان اليهود".

ولم تكد تنتشر التغريدة حتى هاجم عشرات المستوطنين الإسرائيليين الحي الفلسطيني.

وصدرت عبر شبكات التواصل الاجتماعي نداءات استغاثة من السكان، وشوهد عناصر من المستوطنين وهم يلاحقون فلسطينيين في شوارع الحي، ويلقون الحجارة على السيارات الفلسطينية المارة.

ووصلت قوات كبيرة من الشرطة الإسرائيلية إلى الحي، حيث شوهد عناصرها، وهم يلقون قنابل الصوت باتجاه سكان فلسطينيين واعتقلوا عددا من الفلسطينيين.

وأصدرت الشرطة الإسرائيلية بيانا جاء فيه: "تعمل القوات على معالجة الاحتكاك والفوضى وإلقاء الحجارة في الشيخ جراح، وفي الدقائق الأخيرة اعتقل خمسة مشتبه بهم لإلقاء الحجارة على بعضهم".

 

وأصيب عشرات الفلسطينيين مساء يوم الخميس، خلال مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي بالضفة الغربية المحتلة.
فقد أصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق خلال مواجهات مع جيش الاحتلال في بلدة دورا جنوب الخليل.
 

وأفادت مصادر محلية فلسطينية بأن المواجهات اندلعت عقب اقتحام جيش الاحتلال عددًا من المحال التجارية في منطقة واد أبو القمرا ببلدة دورا، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز السام المسيل للدموع والصوت صوب المواطنين، مما أدى إلى إصابة عدد منهم بالاختناق.
وأصيب العشرات من الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية بالإغماء والاختناق، خلال اعتداء جيش الاحتلال على مدرسة النهضة الأساسية للبنين بالمنطقة الجنوبية من مدينة الخليل.
 

وأكدت مصادر محلية أن جيش الاحتلال أطلق قنابل الغاز المسيل للدموع بشكل متعمد في باحة المدرسة، مما أدى لإصابة 17 طالبًا بحالات إغماء والعشرات من الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية بالاختناق.
 

وفي نابلس، أصيب عدد من الفلسطينيين بحالات اختناق خلال مواجهات مع جيش الاحتلال والمستوطنين، وسط بلدة حوارة.
وأوضح مسؤول ملف الاستيطان بشمال الضفة الغربية غسان دغلس أن مستوطنين بحماية جيش الاحتلال هاجم الأهالي على الشارع الرئيس وسط حوارة، الأمر الذي أدى إلى اندلاع مواجهات وسط إطلاق كثيف للرصاص والغاز المسيل للدموع.