رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المبعوث البريطاني: نناشد دفع مرتبات الموظفين باليمن وفتح طرقات تعز

نشر
الأمصار

ناشد المبعوث البريطاني باليمن ريتشارد أوبنهايم، اليوم الخميس، لدفع مرتبات الموظفين باليمن وفتح طرقات تعز، قائلًا:"الحوثيون عرقلوا تجديد الهدنة ويجب تمديدها لما فيه من مصلحة للشعب". 

وتابع المبعوث البريطاني، خلال كلمته بجلسة مجلس الأمن:"طلبات الحوثيين القصوى منعت تمديد الهدنة وأثرت سلبا على الشعب اليمني". 

ومن جانبه، أعلن المبعوث الأممي لليمن، هانس جروندبرج، اليوم الخميس، عن أسفه لعدم تجديد الهدنة في البلاد، مبينًا أن ذلك سيؤدي لمخاطر كبيرة.

ودعا جروندبرج، في كلمة أمام مجلس الأمن، لوقف مستمر لإطلاق النار وإطلاق سراح المحتجزين، قائلًا:"الهدنة السابقة كانت إيجابية على الشعب اليمني في كل المجالات".

وثمن المبعوث الخاص لليمن، موقف الحكومة اليمنية ويؤسفه موقف الحوثيين، قائلًا:"عدم تجديد الهدنة سيكون له تبعات كارثية على الشعب اليمني والمنطقة".

وتابع:"الإمكانية لا تزال عالية للتوصل إلى اتفاق لتجديد الهدنة"، موجهًا الشكر والتقدير للسعودية وسلطنة عمان وكذلك حكومة الأردن حيث أنّ الرحلات متواصلة بين عمّان وصنعاء. 

وعقد مجلس الأمن الدولي، في وقت سابق اليوم، اجتماعه الشهري بشأن اليمن، لمناقشة آخر تطورات الأوضاع السياسية والعسكرية والإنسانية في البلاد، وخاصة الهدنة الأممية التي يسعى غروندبرغ إلى تمديدها 6 أشهر بدل الشهرين رغم الصعوبات وعرقلة الميليشات الحوثية.

أتى ذلك، بعد أن فشلت المساعي الدولية في تمديد الهدنة الأممية السابقة التي انتهت في الثاني من الشهر الجاري (أكتوبر 2022). 

أخبار أخرى..

اليمن.. قوة شبوة تجهض هجوما بريا للحوثي

باغتت القوات الجنوبية، مليشيات الحوثي بعملية عسكرية مضادة وخاطفة ردا على هجومها البري على محافظة شبوة.

وحاولت المليشيات السيطرة على بلدة "القنذع" الاستراتيجية بمديرية بيحان غربي شمالي محافظة شبوة، إلا أن وحدات في اللواء السادس التابع لقوة "دفاع شبوة" بدعم من التحالف العربي كانت لها بالمرصاد.
وقال قائد اللواء السادس في "قوة دفاع شبوة" العميد أحمد حسين الحارثي، في بيان، إن مليشيات الحوثي استقدمت خلال اليومين الماضيين تعزيزات كبيرة من مناطق محافظات البيضاء، وذمار، وإب، وعززت قوّاتها السابقة بجبهة قنذع، بغرض الهجوم علی قوّاتنا الجنوبية.
وأكد البيان، أن مليشيات الحوثي شنت هجوماً واسعاً لاستعادة مواقع بلدة "القنذع"، "إلا إنّها انكسرت وتراجعت بعد تلقيها عمليات ردع مباغتة وهجوم مضاد وخاطف".