رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. المندلاوي يؤكد على تعزيز روح المواطنة ونبذ العنف

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد النائبُ الأول لرئيس مجلس النواب العراقي محسن المندلاوي، اليوم الخميس، خلال استقباله رئيس وأعضاء مجلس أمناء شبكة الإعلام العراقي، على تعزيز روح المواطنة ونبذ العنف.

وذكر المكتب الإعلامي للنائب الأول في بيان، ان "المندلاوي، استقبل رئيسَ مجلس أمناء شبكة الإعلام العراقي الدكتور جعفر الونّان وأعضاء المجلس".

وقال النائب الأول، إن "قطاع الإعلام بات من بين أهم المجالات التي تستخدمها الدولُ بالجوانب السلبية والإيجابية"، مبينا ان "الجميع لمسَ جانبه السلبي والآثار الكارثية التي لحقت بالبلد والمجتمع".

واكد، على "ضرورة تصحيح الأمور عبر اللجوء إلى الإعلام الهادف والرصين القادر على إرسال رسائل إيجابية للمجتمع مثل تعزيز روح المواطنة ونبذ العنف ولغة الكراهية".

ودعا المندلاوي، "أمناءَ شبكة الإعلام إلى تطوير عمل الشبكة، والاستفادة من الإمكانات والخبرات الهائلة التي تتمتع بها، ومواكبة التطورات على المستويين العربي والعالمي، وإعادة تفعيل الأقسام المغيّبة عن الساحة الإعلامية، مثل الدراما العراقية الهادفة التي تحارب الظواهر السلبية كالمخدرات والجرائم المنظمة والابتزاز الالكتروني وغيرها".

وبدورها، أعلنت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب العراقي، اليوم الخميس، عن جدول أعمال جلسة البرلمان.

وبحسب وثيقة، فإن "جدول أعمال الجلسة رقم (6) يتضمن انتخاب رئيس الجمهورية".

وأضافت، أن "الجلسة ستبدأ في الساعة الحادية عشرة قبل الظهر".

وحدد البرلمان العراقي، اليوم الخميس، جلسةً لانتخاب رئيس الجمهورية، كما ورد في بيان صادر عن مكتب رئيس البرلمان، وذلك بعد عام من شلل سياسي أعقب انتخابات برلمانية مبكرة.

وجاء في البيان أن "رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي يعلن عن جلسة يوم الخميس الموافق 13 أكتوبر وأن جدول الأعمال سيكون من فقرة واحدة وهي انتخاب رئيس الجمهورية"، بعد أشهر طويلة من الخلافات السياسية وعجز الأطراف الفاعلة عن التوصل لاتفاق وإكمال الاستحقاقات الدستورية.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب أن "رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، أعلن أن جدول أعمال جلسة يوم الخميس الموافق 13 أكتوبر ستكون من فقرة واحدة وهي انتخاب رئيس الجمهورية"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية "واع".

وكانت بعثة الأمم المتحدة في العراق دعت، الإثنين، الأطراف السياسية في البلاد إلى الانخراط في "حوار دون شروط مسبقة" من أجل إيجاد مخرج لـ"أزمة طال أمدها تنذر بمزيد من عدم الاستقرار"، بعد عام من الانتخابات التشريعية.

وأجرى العراق انتخابات تشريعية مبكرة، في 10 أكتوبر 2021، تحت ضغط الاحتجاجات الشعبية غير المسبوقة التي خرجت رفضا لفساد الطبقة السياسية وتدهور البنية التحتية في خريف العام 2019.

العراق..حركة امتداد تعلن مقاطعة نوابها لجلسة انتخاب رئيس الجمهورية

وأعلنت حركة امتداد بالعراق، مقاطعة نوابها لجلسة انتخاب رئيس الجمهورية العراقي.

وذكرت الحركة في بيان لها،: أنه "بعد أن بانت ملامح الاتفاقات والتوافقات لتشكيل الحكومة القادمة بنفس أسلوب التجارب السابقة، تعلن حركة امتداد مقاطعتها لجلسة انتخاب رئيس الجمهورية العراقي".

وأضافت، أنه "سيتم إعلان الأسباب في مؤتمر صحفي مفصل حال انعقاد الجلسة".

وأعلن رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، في ختام جلسة الثلاثاء، تحديد يوم الخميس موعداً لعقد جلسة بفقرة واحدة مخصصة لانتخاب رئيس الجمهورية وفقا للنصوص الدستورية، موجهاً بتوزيع السير الذاتية للمرشحين على النواب.