رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ماكرون: سنعيد تشغيل 10 مفاعلات لتوليد الطاقة الكهربائية

نشر
 الرئيس الفرنسي/
الرئيس الفرنسي/ إيمانويل ماكرون

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن بلاده قررت إعادة تشغيل 10 مفاعلات نووية لتوليد الطاقة الكهربائية في غضون الأسابيع المقبلة.

وقال ماكرون: "اليوم لدينا 30 من 56 مفاعلا نوويا عاملة. في الأسابيع المقبلة سيكون هناك 40 مفاعلا.. هدفنا أن يكون لدينا 45 مفاعلا عاملة في يناير"، وفقا لتصريحاته بتلفزيون "فرانس 2".

وفي مايو من هذا العام، كشفت وكالة السلامة النووية الفرنسية عن آثار تآكل في 12 مفاعلا نوويا، مما أدى لاحقا إلى إغلاقها وتم إغلاق عدد من المفاعلات الأخرى للإصلاحات المجدولة.

ومن جانبها، قالت شركة الطاقة الفرنسية EDF، المشغل لمحطات الطاقة النووية في البلاد، إنها ستعيد تشغيل جميع المفاعلات المتوقفة قبل الشتاء، لتجنب نقص الكهرباء في البلاد وسط الزيادة الحادة في أسعار الطاقة.

 

أخبار أخرى…

إيران: نعمل على بناء الثقة المتبادلة مع دول الجوار

قالت وكالة «إرنا» الإيرانية الرسمية، إن ​الرئيس الإيراني​ إبراهيم رئيسي أكد أن «التعامل مع المنظمات الإقليمية وغير الإقليمية يتيح فرصًا مناسبة لتعزيز أسس التقارب وحسن الجوار ونظام التعددية».

ولفت في تصريح صحفي قبيل مغادرته البلاد إلى ​كازاخستان​ من أجل حضور مؤتمر القمة السادس للدول الأعضاء في منظمة التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا «سيكا»، إلى أنه «سيعقد لقاءات محددة نظرا لضيق الوقت مع عدد من الرؤساء الذين سيحضرون هذا المؤتمر الدولي».

وأعرب رئيسي عن أمنيته في أن «يحقق هذا المؤتمر نتائج إيجابية في إطار التعاون الاقتصادي والسياسي مع إيران، مؤكدا «إننا ركزنا كخطوة أولى في هذا السياق على بناء الثقة المتبادلة مع الجيران.

وشدد الرئيس الإيراني على أن «قيام بلاده بدورها كقوة إقليمية تتمتع بالعديد من الطاقات، سيتيح فرصًا مناسبة لبقية الدول في القارة الآسيوية، وهو ما سيؤدي إلى تعزيز السلام والاستقرار والأمن على صعيد القارة».

اقرأ أيضًا..

تركيا تعلن مقتل أحد ضباطها شمالي العراق جراء تفجير عبوة ناسفة


أعلنت وزارة الدفاع التركية، الأربعاء، عن مقتل أحد ضباطها شمالي العراق جراء تفجيرعبوة ناسفة.

وقبل ذلك أعلنت تركيا، مقتل أحد جنودها متأثرًا بجراحه جراء انفجار عبوة ناسفة شمالي العراق.

وقالت الوزارة في بيانها إن "جنديًا لم تسمه أصيب جراء انفجار عبوة ناسفة مزروعة بمنطقة متينا شمالي العراق".

وأضافت أن "الجندي توفي لاحقا في المستشفى، رغم جميع محاولات الأطباء لإنقاذه.

وأطلقت تركيا في 18 أبريل/ نيسان الماضي، عملية "المخلب- القفل" ضد عناصر الحزب الذي تصنفه إرهابيا، في مناطق متينا وزاب وأفشين- باسيان شمالي العراق.