رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

غازبروم: إصلاح «نورد ستريم» قد يستغرق سنوات من العمل

نشر
الأمصار

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة ​الطاقة​ الروسية العملاقة «​غازبروم​»، أليكسي ميللر، أن «الأمر قد يستغرق سنوات لإصلاح التصدعات في ثلاثة من أربعة خطوط أنابيب للغاز الطبيعي ضمن شبكة»​نورد ستريم​«.

 

وطالب ميلر ​الاتحاد الأوروبي​ بتوضيح «ما إذا كان يريد إصلاح خطوط الأنابيب»، معتبرا أن «العقوبات على روسيا وضعت عقبات اقتصادية وقانونية في طريق الإصلاحات، يجب إزالتها قبل أن يبدأ العمل الفني».

 

في وقت سابق، أعلنت الشركة المشغلة لخط أنابيب «نورد ستريم2»، «انخفاض قياسي في الضغط المساهم بنقل الغاز في الأنابيب، وفرضت حالة الطوارئ على الخط»إيه«الذي قالت إنه سجل انخفاضا قياسيا في مستويات الضغط».

 

وأشارت الشركة إلى أن التدمير الذي حدث في وقت واحدعلى ثلاثة خطوط من خطوط أنابيب الغاز البحرية»لنورد ستريم 1«و»نورد ستريم 2«لم يسبق له مثيل.

 

وأكدت الرئاسة الروسية أن «المعلومات حول حالة الطوارئ في»نورد ستريم«مثيرة للقلق، بعد ما ورد من كل من شركة»غازبروم«والشركة المشغلة»، مضيفة أن «الحديث يدور عن تدمير الأنبوب في المنطقة الاقتصادية الدنماركية».

 

اقرأ أيضًا..

البنك الدولي يؤكد ضرورة التزام تونس باصلاحات جبائية مصيرية


 

قال المدير العام للعمليات بالبنك الدولي آلاكس فان تروستنبورغ، إنه يتعين الالتزام باصلاحات جبائية حاسمة مما يعيد تونس مجددًا إلى مسار التنمية.

وأفاد بروستنبورغ، عقب اجتماع مع وزير الاقتصاد سمير سعيد، ووزيرة المالية سهام نمصية، وصفه "بالمهم"، بأن هذه الاصلاحات سيستفيد منها التونسيون.

وأكد أن البنك الدولي سيواصل الوقوف إلى جانب تونس بما يمكن من مساعدتها خلال هذه الوضعية الاقتصادية الصعبة التي تمر بها.

وانعقد الاجتماع بحضور نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا فريد بلحاج على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي والتي تتواصل الى يوم 16 اكتوبر الجاري.

وتشارك تونس بوفد رفيع المستوى يضم وزيرة المالية سهام نمصية ووزير الاقتصاد سمير سيعد ومحافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي.

وتشكل هذه الاجتماعات فرصة للمسؤولين التونسيين لمواصلة مناقشة الاتفاق المالي الجديد مع صندوق النقد الدولي علما وان المبلغ المطلوب يتراوح بين 2 و4 مليارات دولار اي ما بين 5ر6 و 13 مليار دينار على مدى 3 سنوات وفق تصريحات ادلى بها العباسي.