رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ماكرون: نقف إلى جانب المتظاهرين في إيران

نشر
الأمصار

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الأربعاء، إننا نقف إلى جانب المتظاهرين في إيران.

أوضح ماكرون، أنه على الرئيس الروسى فلاديميربوتين أن يعود إلى طاولة المفاوضات بشأن أوكرانيا، وفقا لخبر عاجل بثته قناة إكسترا نيوز منذ قليل.

وأضاف إيمانويل ماكرون: "نعمل بالتعاون مع الدنمارك لتأمين شحنات إضافية من مدافع هاوتزر إلى أوكرانيا".

وتابع الرئيس فرنسى أن فرنسا ستزود أوكرانيا بانظمة دفاع مضادة للطيران.

وتابع إيمانويل ماكرون: "على فلاديمير بوتين التفاوض ولا نريد اندلاع حرب عالمية"، وأضاف أنه على فلاديمير بوتين أن يحترم وحدة أراضي أوكرانيا و العودة لطاولة المفاوضات.

أخبار أخرى..

الكرملين: أردوغان سيعرض على بوتين غدًا وساطة حول أوكرانيا

يتوقع الكرملين الروسي أن يعرض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على نظيره الروسي فلاديمير بوتين التوسط في الحرب الروسية على أوكرانيا.

وبحسب المستشار الدبلوماسي للكرملين يوري أوشاكوف، فإن "الأتراك يطرحون وساطتهم"، مضيفا أن تركيا ستستضيف أي اتصالات روسية أوكرانية حال عقدها.

وأضاف أن الرئيس التركي قد يقترح رسمًيا أمرًا ما متوقعًا، خلال لقائه ببوتين غدا في كازاختسان، متوقعا إجراء مناقشة مفيدة ومثيرة للاهتمام بين الجانبين.

وقال أوشاكوف "يقول كثيرون حاليًا إن الأتراك مستعدون لاقتراح مبادرات أخرى في إطار تسوية النزاع الأوكراني"، مشيرًا إلى أن الجانب التركي سيطرح أمورًا بعينها في هذا الصدد.
وأضاف المسؤول الروسي: "لا أستبعد أن أردوغان سيتطرق بفعالية إلى هذا الموضوع خلال اجتماع أستانا.. لذا ينتظرنا نقاش آمل أن يكون مثمرا ومثيرا للاهتمام".

وأشاد أوشاكوف مرة جديدة بموقف تركيا التي لم تنضم،من حيث المبدأ، إلى العقوبات الغربية على موسكو منذ بداية عمليتها العسكرية في أوكرانيا في فبراير/شباط الماضي.

ومنذ بداية الحرب، تحافظ أنقرة، العضو في الحلف الأطلسي والتي تعتمد بشدة على إمدادات الغاز والنفط الروسية، على علاقاتها مع كييف وموسكو.

وقامت أنقرة بدور أساسي في عملية تبادل أسرى تمت في سبتمبر/أيلول الماضي بين روسيا وأوكرانيا، وكذلك في التوصل إلى اتفاق بين البلدين في يوليو/تموز الماضي برعاية الأمم المتحدة لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود ومضيق البوسفور.

واستضافت تركيا في شهر مارس/آذار جولتين من المفاوضات الروسية الأوكرانية لكنها لم تنجح في وقف الحرب.