رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مستشار الكاظمي: العراق سجل أعلى معدل نمو اقتصادي بتاريخه العام الحالي

نشر
الأمصار

أوضح المستشار المالي لرئيس الوزراء العراقي، مصطفي الكاظمي مظهر محمد صالح، اليوم الأربعاء، الأسباب التي سمحت بتسجيل العراق أعلى معدلات النمو عربياً هذا العام، والتي تجاوزت 9% بحسب تقرير لصندوق النقد الدولي، واصفاً هذه النسبة بالأعلى في تاريخ العراق.

وقال صالح، إن "السبب في النمو المتحقق وبنسبة 9.4% خلال عام واحد وهي الأعلى بتاريخ العراق، يعود لزيادة صادرات العراق بنحو مليون برميل مقارنة بفترة ظهور جائحة كورونا، وأيضاً ارتفاع أسعار النفط بنسبة 40% وكذلك وجود حملة إعمار كبيرة في المدن المحررة".

وأضاف، أن "هناك سبباً رابعاً يعود إلى نشاط قطاع الاتصالات الرقمية وخامسا يعود إلى مبادرة البنك المركزي التي بلغت قيمتها 19 تريليون دينار ووفرت قروض الإسكان ودعم مشاريع الشباب".
وعن كيفية المحافظة على هذا النمو أوضح صالح أن "هناك وفورات مالية ممثلة بارتفاع احتياطات البنك المركزي الساندة للاستقرار الاقتصادي وأخرى تتعلق بارتفاع أسعار النفط وتتراوح بحسب تقديراتنا بين 15-20 مليار دولار وينبغي استثمار ذلك بتشريع موازنة للعام المقبل، خاصة وأن الموازنة تمثل 50% من قيمة الناتج المحلي وفيها جانب استثماري يدعم قطاع التنمية في البلاد ويحافظ على معدلات نمو جيدة".

أحبار أخرى..

الكاظمي يؤكد أهمية تطوير التعاونين الأمني والعسكري بين العراق ولبنان

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، اليوم الاربعاء، أهمية تطوير التعاونين الأمني والعسكري بين العراق ولبنان.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي، في بيان لها، إن "رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي استقبل قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون".

وأضاف “البيان”، أنه "جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيز التعاون المشترك، ومناقشة آليات دعم المؤسسة العسكرية بما يرتقي بمستوى أدائها".

وأشار إلى أن "اللقاء استعرض جهود القوات العراقية في مكافحة الإرهاب وملاحقة فلوله، والإشادة بالنجاحات التي تحققت ميدانياً، وانعكست إيجاباً على ترسيخ الأمن والاستقرار في العراق والمنطقة".

وأكد “الكاظمي”، بحسب البيان، أهمية تطوير التعاونين الأمني والعسكري بين البلدين، بما يضمن استقراراً أمنياً للشعبين الشقيقين".

واستقبل وزير الدفاع العراقي جمعة عناد، اليوم الأربعاء، قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون في مقر الوزارة.