رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مسؤول: روسيا تعتزم مواصلة مناورتها الخاصة بفرض ضريبة على النفط

نشر
 نائب وزير المالية
نائب وزير المالية الروسي أليكسي سازانوف

قال نائب وزير المالية الروسي أليكسي سازانوف، في أسبوع الطاقة الروسي في موسكو، إن بلاده تعتزم مواصلة مناورتها الخاصة بفرض ضريبة على النفط التي تهدف إلى خفض رسوم تصدير النفط تدريجيا وزيادة ضريبة استخراج المعادن.

يشار إلى أنه اعتبارا من 2019، خفضت روسيا تدريجيا رسوم التصدير على المنتجات الخام والنفط حتى يتم إلغاؤها بالكامل في 2024. وفي نفس الوقت زادت روسيا من الضريبة على استخراج النفط. 

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن سازانوف القول إنه من المبكر للغاية التحدث عن توسيع نظام الضريبة القائم على الأرباح وسط تراجع متوقع في إنتاج النفط.

ومن المتوقع أن يتراجع انتاج النفط بنسبة 5% في 2023.  

ولا يمكن لوزارة المالية أن تسمح بتراجع في عائدات الميزانية.

 

 

 

أخبار أخرى..

الكرملين: الإمارات تلعب دورًا مهمًا في تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا

قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن دولة الإمارات تلعب دورًا مهمًا في تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا.

وأضاف بيسكوف، في كلمته اليومية للصحفيين، أن "محادثات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات كانت جوهرية".

وأكد أن بلاده أبدت اهتمامها بمواصلة جهود وساطة دولة الإمارات في الأزمة الأوكرانية.

وكان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وصل أمس الثلاثاء إلى سانت بطرسبرج، والتقى نظيره الروسي، في أول زيارة له إلى روسيا منذ توليه رئاسة الإمارات.

وقالت وكالة أنباء الإمارات إن "الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات بحث مع الرئيس الروسي في بطرسبرج خلال الزيارة التي قام بها إلى روسيا اليوم، مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين.

وحول دور دولة الإمارات في عملية تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا، أكد الرئيس فلاديمير بوتين أن الجانب الروسي يقدر هذه الجهود التي تقوم بها دولة الإمارات والتي أكدت استعدادها لمواصلة جهود الوساطة.

وفي هذا السياق، أطلع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الرئيس الروسي على موقف الجانب الأوكراني حول عدد من القضايا.

وتطرق الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال اللقاء إلى إمكانية استمرار الحوار بين روسيا وأوكرانيا، فيما أكد الرئيس فلاديمير بوتين أن روسيا مهتمة باستمرارية جهود الوساطة الإماراتية.