رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بمشاركة 14 فصيلا.. انطلاق الجولة الثانية من حوار المصالحة الفلسطينية في الجزائر

نشر
انطلاق الجولة الثانية
انطلاق الجولة الثانية من حوار المصالحة الفلسطينية في الجزائر

بدأت ظهر اليوم الأربعاء، الجلسة الثانية من الحوار الوطني الفلسطيني المنعقد في الجزائر، بمشاركة جميع فصائل منظمة التحرير، بالإضافة إلى حركتي حماس والجهاد الإسلامي.

وكان الأمين العام للمبادرة الوطنية، د.مصطفى البرغوثي، وصف الجلسة الأولى من الحوار الوطني المُنعقد في الجزائر، والتي عقدت أمس الثلاثاء، بـ "الإيجابية".

وأضاف: "أنه تم الاتفاق على كثير من القضايا، فيما ستُعقد الجلسة الثانية صباح الأربعاء".

وأعرب البرغوثي عن أمله بالانتهاء من كافة القضايا وإصدار بيان ختامي مساء الأربعاء.

كما أكد عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني، وليد العوض، فجر اليوم الأربعاء، إن اليوم الأول  للحوار في الجزائر تناول بإيجابية، مبادئ عامة سبق وأن جرى الاتفاق عليها ولم يتم الالتزام بالتنفيذ.

 

أخبار أخرى…

الجزائر تحتضن النسخة الـ2 من منتدى أعمال الطاقة مع أوروبا

أكدت مفوضة الاتحاد الأوروبي للطاقة كادري سيمسون أن أوروبا تريد "شراكة استراتيجية طويلة الأمد" مع الجزائر كمورد موثوق به للغاز إلى أوروبا.

يأتي ذلك فيما تستضيف الجزائر على مدى يومين اجتماعات منتدى أعمال الطاقة.

وفي سياق متصل، أكدت مفوضة الطاقة الأوروبية كادري سيمسون، الأثني، على موثوقية الجزائر في تأمين إمدادات الطاقة للقارة العجوز في هذه الآونة التي تشهد أزمة طاقة عالمية.

جاء ذلك خلال الاجتماع السنوي الرابع للحوار السياسي رفيع المستوى حول الطاقة بين الجزائر والاتحاد الأوروبي، الذي انطلق اليوم الإثنين 10 أكتوبر 2022 في الجزائر، برئاسة مشتركة لوزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، والمفوضة الأوروبية كادري سيمسون.

وبحسب بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، فقد شهد الاجتماع بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين الجانبين في مجال الطاقة، خاصة تأمين إمدادات الغاز الجزائري إلى أوروبا.

ويندرج هذا الاجتماع في إطار تنفيذ مذكرة التفاهم بشأن الشراكة الإستراتيجية بين الطرفين في مجال الطاقة، الموقّعة بالجزائر عام 2013، والتي تهدف إلى تطوير وتعزيز العلاقات الطاقوية، مع احترام توازن المصالح بين الجانبين.

واستعرض الطرفان حالة التعاون الثنائي، وجددا الإرادة المشتركة للعمل على تعزيزه من خلال استمرار التبادلات والتشاورات في إطار فوج العمل القطاعي وأفواج العمل من الخبراء في قطاعات "الغاز الطبيعي" و"الكهرباء والطاقات الجديدة والمتجددة والكفاءة الطاقوية" الذين قدّموا بهذه المناسبة تقريرًا حول أنشطتهم.