رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سوريا.. زيادة إصابات الكوليرا وتوقعات بتراجعها مع حلول الشتاء

نشر
تزايد إصابات الكوليرا
تزايد إصابات الكوليرا في سوريا

توفي 41 شخصاً على الأقل جراء مرض الكوليرا، الذي يسجّل انتشاراً في سوريا منذ الشهر الماضي، وفقاً لحصيلة جديدة لوزارة الصحة السورية. 

وقد طمئن مسؤول سوري بأن اقتراب موعد فصل الشتاء سيخفف من انتقال عدوى الكوليرا.

وأفادت وزارة الصحة السورية بأن العدد الإجمالي التراكمي للإصابات المثبتة بلغ 757 إصابة موزعة على 11 محافظة من إجمالي 14 في البلاد، العدد الأكبر منها في محافظة حلب (شمال).

وسجّلت الوزارة 41 حالة وفاة، 34 منها في حلب، وسجّلت دمشق بداية الأسبوع الحالي حالة وفاة واحدة. 

وأضافت أنّ “معظم الوفيات ناتجة عن التأخّر في طلب المشورة الطبية المبكرة أو لأشخاص يعانون أمراضاً مزمنة”.

وقال عضو الفريق الاستشاري لمواجهة فيروس كورونا، الدكتور نبوغ العوا إن “وضع أعداد الإصابات المثبتة بالكوليرا لا يزال حتى الآن تحت السيطرة”.

وأشار إلى أن وضع المناخ سيسهم في عدم تحويل انتشار المرض إلى وباء “كوننا مقبلين على فصل الشتاء ولو كنا في الصيف لكان الوضع كارثي”.

وبدورها، قالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في سوريا، إيمان الشنقيطي، بشأن أسباب ظهور إصابات بالكوليرا، إنه كان لتغير المناخ تأثير عالمي، وسوريا واحدة من البلدان المتضررة، وفقا لما نقلته سكاي نيوز.

وقد أدى انخفاض تدفق نهر الفرات، والنقص الكبير في الوقود لتشغيل محطات الطاقة، فضلاً عن هشاشة البنية التحتية للمياه التي دُمر الكثير منها أو تضرر أثناء الأزمة السورية. خاصة في المناطق الريفية، ما أدى إلى الاعتماد على مصادر مياه بديلة وغير مأمونة في كثير من الأحيان لتلبية احتياجات فئات من السكان من المياه، وفق الشنقيطي.

أخبار أخرى…

كورونا في سوريا.. تسجيل حالة إصابة جديدة وصفر وفيات

أعلنت وزارة الصحة السورية تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا وشفاء حالتين من الإصابات المسجلة بالفيروس.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن عدد الإصابات المسجلة في سورية بلغ حتى الآن 57326، شفي منها 54143 حالة، وتوفي 3163 حالة.

وكانت قد أعلنت وزارة الصحة السورية، تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا في سوريا، وشفاء حالتين من الإصابات المسجلة بالفيروس.

وكانت قد أفادت وزارة الصحة السورية، أن العدد الإجمالي التراكمي للإصابات المثبتة بمرض الكوليرا، بلغ 594 إصابة، موزعة على 11 محافظة من إجمالي 14 في البلاد، والعدد الأكبر منها في محافظة حلب (شمال).