رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مسؤولة أممية تدعو إلى التصدي للتجاوزات ضد المهاجرين في ليبيا

نشر
القائمة بأعمال مفوض
القائمة بأعمال مفوض حقوق الإنسان/ ندى الناشف

دعت القائمة بأعمال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، ندى الناشف، إلى اتخاذ الخطوات الفورية للتصدي للتجاوزات ضد المهاجرين في ليبيا، وطالبت السلطات الليبية بإنهاء جميع الانتهاكات والتجاوزات لحقوق المهاجرين على الفور، مشددة على ضرورة أن تتحمل الدول الأخرى أيضا المسؤولية، من خلال تكثيف وتوفير المزيد من الحماية للمهاجرين العالقين في ليبيا وزيادة مسارات الدخول الآمنة والمنتظمة إلى أراضيها.

وعرض مركز إعلام الأمم المتحدة، تقرير جديد لمفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تفاصيل بشأن انتهاكات حقوق المهاجرين في ليبيا عبر تطبيق برامج المساعدة على العودة الطوعية - والتي لا تكون في الواقع طوعية، بل تجبر المهاجرين على العودة إلى بلدانهم الأصلية التي فرّوا أصلا منها.

وأكد التقريرعلى أنه لا يستطيع العديد من المهاجرين في ليبيا اتخاذ قرار طوعي حقا بالعودة وفقا للقانون والمعايير الدولية لحقوق الإنسان، بما في ذلك مبدأ الموافقة الحرة والمسبقة. 

وأشار التقرير إلى أن الكثيرين منهم لا يجدون خيارا سوى العودة إلى نفس الظروف التي دفعتهم أصلا إلى مغادرة بلدهم في المقام الأول، وأن تفاقم انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان "المنتشرة والممنهجة" ضد المهاجرين في ليبيا بسبب الافتقار إلى سبل الحماية داخل البلاد وخارجها.

وشدد على أن أي مهاجر يعاد إلى بلد يعاني من عوامل هيكلية معاكسة تجبر الناس على مغادرة بلدانهم الأصلية، بما في ذلك انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان، والآثار السلبية لتغيّر المناخ والتدهور البيئي، والصراع المسلح، والاضطهاد، أو هذه الأسباب مجتمعة، قد ينتهي به الأمر إلى وضع أكثر ضعفا من ذي قبل.

ومنذ عام 2015، تمت إعادة أكثر من 60 ألف مهاجر في ليبيا إلى بلدانهم الأصلية المختلفة عبر أفريقيا، وآسيا من خلال برامج "المساعدة على العودة"، بما في ذلك ما لا يقل عن 3,300 جامبي عادوا من ليبيا منذ العام 2017.

 

أخبار أخرى…

رئيس الوزراء الجزائري يلتقي رئيس المجلس الرئاسي الليبي

التقى رئيس الوزراء الجزائري أيمن بن عبدالرحمن، رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي الذي يزور الجزائر حالياً.
وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات المشتركة بين البلدين وسبل تعزيزها، بالإضافة إلى استعراض آخر التطورات السياسية والأمنية في ليبيا.

دعا الوزير الأول الجزائري، أيمن بن عبد الرحمان، الشركات والمتعاملين الأوروبيين في قطاع المحروقات، إلى العمل مع بلاده على رفع قدراتها الإنتاجية من المحروقات، لاسيما الغاز، لتحقيق المصالح المشتركة، وضمان أمن الطاقة للطرفين، والمُضي قدماً نحو اِنتقال طاقوي عادل وسلس في إطار تنمية مستدامة.