رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية السعودي: دول أوبك+ اتخذت القرار المناسب

نشر
الأمصار

قال وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان لـ"العربية"، إن دول منظمة "أوبك+" تصرفت بمسؤولية واتخذت القرار المناسب، مؤكدا أن المنظمة تعمل على استقرار السوق وتحقيق مصالح المنتجين والمستهلكين، واتخذت قرارها بخفض إنتاج النفط بالإجماع.

وقررت دول مجموعة "أوبك بلس" خفض إنتاجها النفطي، تحسبا لانخفاض الأسعار في ظل الانكماش الاقتصادي العالمي المتوقع.

وعن العلاقات السعودية الأمريكية قال الأمير فيصل، إن العلاقة مع الولايات المتحدة الأمريكية، قدمت فوائد كبرى للبلدين والمنطقة، فهي علاقات استراتيجية وقديمة.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس، اليوم الثلاثاء، إن بلاده لن تتجاهل أياً من الأدوات اللازمة لإدارة العلاقة مع السعودية، وإعادة ضبطها وتحسينها بما يخدم مصالح واشنطن.

وأضاف برايس: "سنتواصل مع الكونغرس بشأن السعودية وشكل العلاقة وجعلها تفضي إلى تعزيز مصلحة الشعب الأميركي بالإضافة إلى شركائنا وهذا الأمر قد يستغرق أسابيع أو أشهر".

ولفت إلى أن قرار أوبك والسعودية كان له تأثير على علاقتنا، وسنكيف علاقتنا معها بما يخدم مصلحتنا".

كذلك، لفتت الخارجية الأمريكية إلى وجود لقاءات متوقعة مع دول الخليج ويمكن إعادة النظر في مواعيدها وتأجيل بعضها.

اقرأ أيضًا..

السعودية توجه بالتفاوض مع الكويت لتوقيع مذكرة تفاهم سياحية

فوض مجلس الوزراء السعودي، اليوم الثلاثاء، وزير السياحة السعودي أو من يخوله، بالتباحث مع الجانب الكويتي بشأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة السياحة السعودية ووزارة الإعلام والثقافة الكويتية للتعاون في مجال السياحة والتوقيع عليه.

وقالت وكالة الانباء السعودية (واس)، إن ذلك جاء خلال جلسة مجلس الوزراء السعودي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في قصر السلام بجدة حيث كلف المجلس وزير السياحة برفع النسخة النهائية الموقعة من المشروع لاستكمال الإجراءات النظامية.

وذكرت الوكالة أن مجلس الوزراء السعودي وافق أيضا على أن تتحمل الدولة تكاليف الخدمات الالكترونية الخاصة بمنصة خدمات التأشيرات الالكترونية في وزارة الخارجية والتي تحصل نظير إصدار تأشيرة دخول للمملكة لحاملي بطاقة المشجع (هيا) الخاصة بفعالية كأس العالم قطر 2022.

وأشارت الوكالة الى ان المجلس تطرق إلى نتائج الاجتماع الوزاري (الثالث والثلاثين) للدول الأعضاء في منظمة (أوبك) والدول المشاركة من خارجها منوها بالدور المحوري الذي تقوم به مجموعة (أوبك بلس) بتحقيق التوازن والاستقرار في أسواق البترول العالمية وبالتالي دعم الاقتصاد العالمي.