رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

خطوة لتهدئة التوتر.. رئيس السنغال يوجه بتنفيذ برنامج عفو عن المعارضين

نشر
الأمصار

وجه رئيس السنغال ماكي سال، وزارة العدل في بلاده، بالمضي قدمًا في تنفيذ برنامج عفو رئاسي يشمل المعارضين الذين قيدت حقوقهم في التصويت قبل إجراء انتخابات رئاسية قبل أقل من عامين.

وذكرت مصادر إعلامية محلية، أن السنغال شهدت توترات سياسية خلال الأشهر القليلة الماضية تسببت في حدوث انتخابات تشريعية متوترة ومشاحنات في البرلمان، فيما يهدف العفو الذي أعلنه الرئيس سال إلى تعزيز السلام من أجل إجراء انتخابات رئاسية تحظى بالقبول العام.

وأشارت المصادر إلى أن القرار يأتي قبل أقل من عامين من الانتخابات الرئاسية لعام 2024، وتستهدف بشكل أساسي عمدة داكار السابق ، خليفة سال ، وكريم واد ، نجل الرئيس السابق عبد الله واد، حيث أدين الشخصان في 2018 و 2015 على التوالي. 

 

اقرأ أيضًا..

البرهان يبحث مع وفد الآلية الثلاثية الدولية التطورات السياسية

بحث الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، مع وفد الآلية الثلاثية المعنية بتسهيل الحوار بين الأطراف السودانية، التطورات السياسية المتسارعة بالبلاد وآفاق الخروج من الأزمة الراهنة.

وقال الممثل الخاص للاتحاد الإفريقي في السودان السفير محمد بلعيش، -في تصريح صحفي عقب اللقاء اليوم الثلاثاء- أن لقاء أعضاء الآلية مع رئيس مجلس السيادة، اتسم بروح الصراحة والإرادة المشتركة، الصادقة والقوية، للتوصل إلى تسوية سياسية تكون من هندسة أصحاب المصلحة أنفسهم وعلى أساس أوسع توافق ممكن.

وأضاف بلعيش أن الحوار بين السودانيين لا محيد عنه، مشيرا إلى أن السودان في أمس الحاجة إلى الانفراج لتأمين التحول الديمقراطي المنشود وبناء السودان الجديد.

شارك في اللقاء فولكر بيتريس ممثل الأمين العام للأمم المتحدة رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس)، والممثل الخاص للاتحاد الإفريقي فى السودان السفير محمد بلعيش، وممثل دول هيئة التنمية الإفريقية (الإيقاد) السفير محمد يونس. 

 

اقرأ أيضاً 

تعزيز التعاون الأمني بين السودان واليمن

بحث الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، خلال لقائه اليوم الثلاثاء وزير داخلية جمهورية اليمن، اللواء الركن حيدر حيدان، سبل تعزيز وتقوية التنسيق والتعاون الأمني بين الخرطوم وصنعاء، لاسيما في قضايا مكافحة الإرهاب والإتجار بالبشر وانتشار المخدرات والقرصنة.

وقال مجلس السيادة السوداني، في بيان اليوم، إنه تم أيضا خلال اللقاء الذي جرى بحضور وزير الداخلية الفريق شرطة حقوقي عنان حامد عمر بحث دفع التعاون في مجالات التدريب ومعالجة قضايا الجاليات.

من جانبه، قال وزير الداخلية اليمني في تصريحات عقب اللقاء، إن زيارته للسودان، تأتي في إطار تعزيز أواصر الأخوة بين البلدين وعرفاناً ووفاء للدور الكبير للسودان في استقرار اليمن، بتلبية نداء الأخوة لاستعادة مؤسسات السلطة الشرعية، بعد انقلاب المليشيات الحوثية.

وأعرب وزير الداخلية اليمني، عن تطلعه بأن تكلل الزيارة بالنجاح لخدمة المصالح المشتركة للبلدين.