رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أكثر من 900 ألف شخص متضررين من فيضانات جنوب السودان

نشر
الأمصار

قالت وكالة الاستجابة للطوارئ التابعة للأمم المتحدة، إن عدد المتضررين من الفيضانات فى جنوب السودان، تعدو 909 آلاف شخص، وتلك الحصيلة ترتفع بأكثر من الضعفين عن التقديرات الصادرة الشهر الماضى ودمرت السيول المحاصيل والمنازل.

فيما أفاد، مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" فى مذكرة إحاطة، بأن جنوب السودان يعانى من أربع سنوات متتالية من الفيضانات، حيث أثرت الكارثة الآن على تسع ولايات من أصل عشر ولايات.

وأضاف المكتب: "أفادت التقارير أن الفيضانات دمرت الماشية والمحاصيل، وجرفت الطرق والجسور ودمرت المنازل والمدارس والمرافق الصحية، وأغرقت الآبار والمراحيض، مما أدى إلى تلويث مصادر المياه وخطر تفشى الأمراض المنقولة بالمياه".

في ولاية الوحدة الغنية بالنفط، وهى واحدة من أكثر المناطق تضررا، اخترق ارتفاع منسوب المياه السدود فى مكانين يوم الأحد، مما يهدد بغمر مخيمات النازحين داخليا وكذلك قاعدة لبعثة الأمم المتحدة فى جنوب السودان.

في ولاية غرب بحر الغزال، تسببت الأمطار الغزيرة فى انهيار جسر رئيسى، وقطعت شحنات المساعدات الضرورية للسكان الذين يعانون بالفعل.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية: "الجهود جارية على مدار الساعة لإصلاح المناطق المطلوبة ومراقبة أى مناطق معرضة للخطر قبل حدوث مزيد من الخروقات".

فى التحديث السابق الذى صدر الشهر الماضى، قدرت وكالة الأمم المتحدة أن نحو 386 ألف شخص قد تضرروا من الفيضانات فى سبع ولايات.

يعيش أربعة من كل خمسة من سكان جنوب السودان، البالغ عددهم 11 مليون نسمة فى "فقر مدقع"، وفقا لأرقام البنك الدولى لعام 2018، ويعانى ما يقرب من ثلثى سكانها من الجوع الشديد.

منذ الاستقلال عن السودان فى عام 2011، كانت الأمة فى خضم أزمة اقتصادية وسياسية مزمنة، وتكافح من أجل التعافى من آثار الحرب الأهلية التى استمرت خمس سنوات وخلفت ما يقرب من 400 ألف قتيل. 

 

اقرأ أيضًا 

مصر تدعم الصومال في إنشاء منظومة إسعافية والنهوض بالخدمات الصحية

التقى الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان في مصر، مساء أمس الإثنين، الدكتور علي حاج آدم أبو بكر وزير الصحة بدولة الصومال، وذلك على هامش اجتماع اللجنة الإقليمية الـ69 لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية تحت شعار "من أجل نظام مستدام وأكثر صحة".

وكشف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الاجتماع تناول بحث سبل التعاون بين وزارتي الصحة في البلدين في مجالات الأدوية، تجهيز المنشآت الطبية، تدريب الكوادر البشرية، في إطار العلاقات الثنائية الوطيدة بين مصر وأشقائها من الدول العربية والأفريقية.

كما ناقش الوزير المصري مع نظيره الصومالي تكثيف البرامج التدريبية للكوادر الطبية بالصومال، لدعم المنظومة الصحية بالدولة الشقيقة، حيث أكد الوزير استعداد مصر لاستقبال الكوادر البشرية بدولة الصومال لتلقي التدريبات في التخصصات اللازمة ونقل تلك الخبرات لزملائهم في العمل بالمنشآت الطبية الصومالية، كما تم بحث فرص زيادة المنح المقدمة للأطباء الصوماليين في الزمالة المصرية.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن الاجتماع تناول التعاون بين وزارتي الصحة بالبلدين في مجالات الخدمات الإسعافية ودعم الصومال في إنشاء منظومة إسعاف قوية، ونوه الوزير إلى استعداد وزارة الصحة إرسال فريق من هيئة الإسعاف المصرية إلى دولة الصومال للمعاينة والوقوف على الاحتياجات ووضع خطة لإنشاء تلك المنظومة.