رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الروسي يمدد مرسوم مكافحة العقوبات الخاص بواردات بعض الأغذية

نشر
 الرئيس الروسي/ فلاديمير
الرئيس الروسي/ فلاديمير بوتين

مدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوم مكافحة العقوبات الصادر عام 2014، والذي ينطوي على حظر واردات بعض المواد الغذائية.

كانت روسيا قد حظرت استيراد بعض المنتجات الزراعية والمواد الخام والمواد الغذائية التي تعود لبلد المنشأ من بين الدول التي فرضت عقوبات اقتصادية ضد الكيانات القانونية الروسية والمواطنين الروس، حيث تم فرض الحظر على 3 مراحل: من عام 2014 على بلدان الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا وكندا والنرويج، من عام 2015 على أيسلندا وليختنشتاين وألبانيا والجبل الأسود، ومن عام 2016 على أوكرانيا، وفقا لما ذكره موقع روسيا اليوم.

وجدير بالذكر، أن صادرات الأغذية الزراعية في البلدان التي خضعت للحظر قد انخفضت، بينما كانت النتائج في روسيا إيجابية، بنمو الإنتاج الزراعي المحلي وصناعة الأغذية المحلية، فضلا عن انخفاض الاعتماد على واردات الأغذية الزراعية.

 

أخبار أخرى…

وزيرة الخارجية الألمانية تفتتح مؤتمر الأمن والمناخ

افتتحت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، اليوم الثلاثاء، مؤتمر الأمن والمناخ الذي يستمر على مدار اليوم وغدا، بمقر وزارة الخارجية في برلين؛ لمناقشة تأثيرات المناخ على السلام والاستقرار، وترابطها مع التحديات العالمية الحالية مثل جائحة كورونا والأزمة الأوكرانية وأزمة الغذاء التي تلوح في الأفق. 

ويتناول المؤتمر سبل تعزيز العمل المحلي المستنير في جملة أمور استجابة لهذه الأزمات العالمية المتعددة، فضلا عن التعاون بين القطاعات وعبر الحدود الإقليمية وعبر الحكومات فضلا عن بناء الوعي بتقييمات المخاطر والاستبصار والقدرة على اتخاذ القرارات المتعلقة بأمن المناخ.

كما يبحث المؤتمر تحليل المخاطر والإنذار المبكر ودعم اتخاذ القرار لمواجهة التحديات التي يفرضها تغير المناخ على السلم والأمن الدوليين، بهدف إيجاد خطوات واضحة إلى الأمام لتعزيز الاستجابات المتعلقة بالمناخ.

ويتطرق إلى المبادرة الرئيسية لمخاطر التغيرات المناخية وتأثيرها الذي يركز على ربطها بالأمن وكركيزة للسلام.
 

أخبار أخرى….

اليابان ترفع إجراءات فيروس كورونا كمحاولة لإحياء القطاع السياحي

أعلنت حكومة اليابان، اليوم الثلاثاء، رفع الحد الأقصى للوافدين يوميا والحظر على الرحلات الفردية غير المحددة مسبقا في محاولة لإحياء القطاع السياحي الذي تأثر بسبب جائحة كورونا.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني هيروكازو ماتسونو: "إن تخفيف الضوابط الحدودية يهدف لزيادة تسهيل التبادلات الدولية بين اليابان وخارجها مع الاستفادة من ضعف الين وهو مفيد للأنشطة الاجتماعية والاقتصادية لليابان"، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء (كيودو) اليابانية.