رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يعلن ضبط مواد ممنوعة وأدوية مخالفة لشروط الاستيراد

نشر
الأمصار

أعلنت هيئة المنافذ الحدودية في العراق، اليوم الإثنين، عن ضبط مواد ممنوعة وأدوية مخالفة لشروط وضوابط الاستيراد في منفذ زرباطية الحدودي.

وقالت الهيئة في بيان،: "بعد عمليات تفتيش وتدقيق متواصلة ووفقاً لمعلومات دقيقة، تمكنت مديرية منفذ زرباطية الحدودي ومن خلال لجنة مشتركة من الجمارك والمنافذ وشرطة الجمارك والاستخبارات والمخابرات، وبحضور مفرزة من k9 من ضبط عجلة بداخلها مواد ممنوعة من الاستيراد".

وبينت أن "المواد هي عبارة عن (أدوية ومستلزمات طبية، فضلا عن عسل وأجزاء نركيله والدهن الحر)".

وأضافت: أن "عمليات التفتيش والتدقيق مازالت مستمرة"، مشيرة إلى أنه "سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بشأن المواد المضبوطة لكونها ممنوعة من الاستيراد ومخالفة".

وفي ذات السياق، أعلنت الهيئة العامة للجمارك في العراق، عن ضبط 20 شاحنة مخالفة للتعليمات والشروط الاستيرادية في مديرية جمرك المنطقة الوسطى.

وذكرت الهيئة في بيان، "بتواصل ومتابعة مباشرة من قبل مدير عام الهيئة العامة للجمارك شاكر محمود الزبيدي، تمكن قسم التحري ومكافحة التهريب في مديرية جمرك المنطقة الوسطى من ضبط (20) شاحنة مخالفة للشروط والضوابط الاستيرادية".

وبينت الهيئة أن: "الشاحنات المخالفة محملة (حلويات وأدوات مطبخ وخشب ورول كلينكس وسيراميك واعمدة انارة و مواد متنوعة اخرى)".

وأضافت أن: "عملية الضبط تمت بإسناد من شرطة الجمارك وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة".

وفي ذات السياق، أعلنت الهيئة العامة للجمارك في العراق، قيام قسم التحري ومكافحة التهريب في مديرية جمرك المنطقة الشمالية بضبط 10 شاحنات تحمل مواد متنوعة مخالفة للضوابط والتعليمات النافذة.

وقالت الهيئة في بيان إن: "هذه العمليات تتم بمتابعة وإشراف مباشر من قبل المدير العام الحقوقي الأستاذ شاكر الزبيدي، فيما بينت تفاصيل هذه المواد وهي ادوات احتياطية للسيارات، وسجاد ميكانيكي، وأجزاء معمل، ومواد متنوعة أخرى".

وأضافت، أن "العملية تمت بالتعاون مع شرطة الجمارك وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفات وفقا لقانون الجمارك النافذ رقم 23 لسنة 1984المعدل".

وفي ذات السياق، أعلنت هيئة المنافذ الحدودية في العراق، الأحد، عن ضبط 4 حاويات مخالفة لشروط وضوابط الاستيراد في منفذي ميناء أم قصر الشمالي والأوسط.

وقالت الهيئة في بيان أنها: "تمكنت بجهود ومتابعة دقيقة لكل البضائع في منفذي ميناء أم قصر الشمالي والاوسط ومن خلال مصادرنا الخاصة وتنسيق العمل والتعاون مع مركز الكمرك، من ضبط (4) حاويات تحتوي علي مواد مختلفة (اجهزة طبية، شاش طبي، قطع غيار مستعملة للسيارات، ملابس مستعملة) جميع المواد مخالفة لشروط وضوابط الاستيراد حيث تجاوزت المدة القانونية المسموحة على بقائها في الميناء دون مراجعة أصحاب العلاقة".

واضافت "تم تشكيل لجنة من الجهات العاملة وتنظيم محضر ضبط أصولي وإحالة المواد إلى مركز شرطة كمرك أم قصر".