رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب: منح أول التراخيص لتحويل وتصنيع القنب الهندي

نشر
الأمصار

خطى المغرب، هذا الأسبوع، خطوة جديدة في مسار تقنين القنب الهندي، حيث منح أول التراخيص الخاصة بمزاولة أنشطة تحويل وتصنيع القنب الهندي.

ومنحت الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي (رسمية) 10 رخص لممارسة أنشطة إنتاج القنب الهندي، وكذلك تسويق وتصدير القنب ومنتجاته لأغراض طبية وصيدلية وصناعية في ثلاث محافظات بشمال البلاد.

وحسب بيان للوكالة، فسيتم منح الرخص للمزارعين لممارسة نشاط زراعة وإنتاج القنب الهندي في إطار "تعاونيات فلاحية"، وذلك بشكل تدريجي بناء على الحاجات التي يعبر عنها الفاعلون الصناعيون.

وصادقت الحكومة المغربية في مارس 2021 على القانون المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، وخلق وكالة (هيئة) من بين مهامها التنسيق بين كافة القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية والشركاء الوطنيين والدوليين بهدف تنمية سلسلة فلاحية خاصة بالقنب الهندي ومنح التراخيص للمزارعين.

أخبار أخرى..

شركة ألمانية تلتزم باتفاقية شغل بالمغرب

في خطوة للنهوض بأوضاع الشغيلة، أقدمت أكبر شركة لأسلاك السيارات بالمغرب على توقيع اتفاقية شغل جماعية مع المكتب النقابي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، بحضور يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات.

فقد وقع كل من المدير العام لشركة “ليوني” الألمانية بالمغرب، فخري بوكرة، والكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، النعم ميارة، اتفاقية شغل جماعية تمتد لثلاث سنوات.

الاتفاقية تنص على الالتزامات المتبادلة الرامية إلى خلق توازن بين المكتسبات الجديدة للأجراء والرفع من الإنتاجية.

ووفق هذه الاتفاقية، سيستفيد مستخدمو المواقع الثلاثة للشركة، المتواجدة بكل من برشيد وعين السبع وبوزنيقة، من مناخ اجتماعي أفضل.

ومن شأن هذه الاتفاقية أن تكون لها انعكاسات إيجابية على عمل الشركة، وعلى تطور العلاقات المهنية وتهدئة المناخ الاجتماعي في أفق رفع التنافسية وتحسين مستوى وجوة الإنتاج.

ونوه يونس السكوري، وزير الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، في بلاغ، بمخرجات عملية التفاوض، “التي جرت في جو من المسؤولية والتعاون والثقة التامة” بين الطرفين.

وبدوره، شدد النعم ميارة، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، على أن هذا الاتفاق “يحظى بأهمية قصوى لأنه يهم قطاعا أصبح بفضل الاهتمام والعناية السامية للملك محمد السادس، أساسيا ومهما للاقتصاد الوطني”.

وأضاف أنه “تم تحقيق نتائج ملموسة في هذا المجال بفضل تضافر جهود الشركاء الاجتماعيين والوزارة الوصية، مما تمخض عنه إبرام اتفاقيات جماعية في قطاعات عدة”.