رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد تفجيره .. زعيم الشيشان: قواتنا مستعدة لتأمين جسر القرم

نشر
الأمصار

أعلن زعيم جمهورية الشيشان رمضان قديروف، أن عناصر الحرس الوطني الشيشاني مستعدون للانتقال إلى إقليم كراسنودار وجمهورية القرم، وتأمين حركة المرور عبر جسر القرم.

وقال زعيم الشيشان "إذا كانت هناك حاجة وتلقينا الأوامر اللازمة، فإن الحرس الوطني الشيشاني مستعد الآن للتقدم إلى إقليم كراسنودار وجمهورية القرم للسيطرة على حركة المرور وتفتيش الآليات التي تتحرك على طول الجسر".

وأشار قديروف إلى أن الشيشان لديها خبرة في مثل هذه العمليات.

من جانبه، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما لتشديد إجراءات حماية النقل والعبور عبر مضيق كيرتش، وخط أنابيب الغاز الرئيسي.

ونقل بوتين صلاحيات تنظيم وتنسيق إجراءات حماية النقل عبر مضيق كيرتش إلى جهاز الأمن الفيدرالي الروسي.

وجاء في نص المرسوم: "تكليف جهاز الأمن الفيدرالي التابع للاتحاد الروسي بتنظيم وتنسيق إجراءات حماية عبور النقل عبر مضيق كيرتش، وجسر الشبكة الكهربائية بين الاتحاد الروسي وشبه جزيرة القرم، وخط أنابيب الغاز الرئيسي بين مقاطعة كراسنودور والقرم".


وفي وقت سابق، أكد قديروف  أن 70 ألف مقاتل آخر من الشيشان مستعدون للذهاب إلى منطقة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وكان رئيس الشيشان قد أعلن في وقت سابق، إرسال وحدة أخرى من المقاتلين للمشاركة في الحرب الروسية، كما يستعد لإرسال وحدة قتالية أخرى في المستقبل القريب.

ومؤخرا، انقلب زعيم الشيشان رمضان قديروف، ويفغيني بريجوجين، مؤسس مجموعة "فاجنر" شبه العسكرية، على وزير الدفاع الروسي بسبب الخسائر الضخمة التي تكبدها القوات الروسية خلال الأسبوعين الماضيين.

وبات قديروف الحليف الوثيق لبوتين، من أشد منتقدي وزارة الدفاع الروسية وقائدها سيرجي شويجو، مؤكدا أن جنوده يمكنهم السيطرة على كييف في غضون أيام.

وعقب خسارة موسكو مدينة ليمان الاستراتيجية، شن زعيم الشيشان هجوما حادا على هيئة الأركان الروسية وكبار الضباط، منتقدا استراتيجية وزارة الدفاع خلال الحرب.
 

اقرا ايضا.. 

أعلن رئيس جمهورية شبه جزيرة القرم، سيرجي أكسيونوف، اليوم السبت، تمديد حالة الطوارئ المرتبطة بالتهديدات الإرهابية حتى 23 أكتوبر الجاري، وذلك بعد تفجير استهدف جسر القرم الرابط بين شبه الجزيرة والأراضي الروسية.

وقال أكسيونوف عبر قناته على تطبيق "تليدرام": "سيتم تفعيل نظام المستوى (الأصفر) للخطر الإرهابي في مناطق أرميانسك، وجانكوي، وكراسنوبيريكوبسك، وجهانكويسكي، وكراسنوبيريكوبسكي، من 8 أكتوبر الساعة 20:00 وحتى يوم 23 أكتوبر الساعة 20:00، وذلك بهدف ضمان الحماية الأمنية للمواطنين ومكافحة الإرهاب في جمهورية القرم"، وفقا لوكالة “سبوتنيك” الروسية.

وتابع أكسيونوف قائلا: "جميع التدابير اللازمة لضمان سلامة المقيمين والضيوف في جمهورية القرم تتخذها السلطات الأمنية ووكالات إنفاذ القانون بكامل قوتها. تسيطر سلطات الجمهورية على الوضع بشكل كامل في المنطقة".