رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. وزير الزراعة يشارك في اجتماع وزاري لإيغاد

نشر
 وزير الزراعه الصومالي/
وزير الزراعه الصومالي/ أحمد مدوبي نونو

شارك وزير الزراعة والري بحمهورية الصومال الفيدرالية أحمد مدوبي نونو، في اجتماعًا وزاريًا نظمته الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية في نيروبي.

وقد تطرق الاحتماع إلى الأزمات في المنطقة مثل نقص الغذاء والجفاف المتجدد، حيث ركز على معالجة هذه الأزمات بشكل مشترك من خلال النظر في العلاقة بين المساعدة والتنمية والأمن (العلاقة الإنسانية والتنمية والسلام).

وأشار وزير الزراعه خلال كلمته بالاجتماع، إلى وجهة نظر الصومال بشأن أهمية إعطاء استجابة موحدة لمشاكل الجفاف المتكررة.

 

أخبار أخرى…

الفاو: مؤشر الأغذية يتراجع للشهر السادس على التوالي في سبتمبر

تراجع مؤشر أسعار الغذاء لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة للشهر السادس على التوالي في سبتمبر، منخفضًا من أعلى مستوياته على الإطلاق والتي سجلها في وقت سابق من العام في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت (الفاو) اليوم الجمعة على موقعها الألكتروني: “إن مؤشرها الذي يتابع أسعار السلع الغذائية الأكثر تداولا في العالم، بلغ في المتوسط 136.3 نقطة الشهر الماضي مقابل مستوى معدل إلى 137.9 نقطة في آب”، كما هبط المؤشر من مستوى قياسي بلغ 159.7 في مارس. ومع ذلك، فإن قراءة سبتمبر أعلى 5.5 بالمئة عنها قبل عام.

وقد سجل الانخفاض الأخير مدفوع بتراجع بنسبة 6.6 بالمئة على أساس شهري في أسعار الزيوت النباتية، وساهمت زيادة الإمدادات وتراجع أسعار النفط في الانخفاض.

كما تراجعت أسعار السكر ومنتجات الألبان واللحوم بأقل من نقطة مئوية واحدة، مما خفف من الضغوط التضخمية، فيما ارتفع مؤشر الفاو لأسعار الحبوب 1.5 بالمئة على أساس شهري في سبتمبر، مع زيادة أسعار القمح 2.2 بالمئة بسبب المخاوف إزاء ظروف الجفاف في الأرجنتين والولايات المتحدة، وقوة صادرات الاتحاد الأوروبي وزيادة الضبابية المحيطة باستخدام موانئ البحر الأسود الأوكرانية بعد تشرين الثاني.

كما ارتفعت أسعار الأرز 2.2 بالمئة، فيما يرجع جزئيا إلى المخاوف حيال تأثير الفيضانات العارمة التي اجتاحت باكستان مؤخرا.

ورفعت المنظمة في شهر سبتمبر توقعاتها للإنتاج العالمي للقمح ليصل إلى 787.2 مليون طن، أي بارتفاع بنسبة 1 بالمئة عن السنة الماضية، وهو على المسار الصحيح ليسجل رقمًا قياسيًا بفعل غلات أفضل من المتوقع في الاتحاد الأوروبي والاتحاد الروسي.