رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يعتزم رفع سن التقاعد إلى 65 سنة

نشر
عزيز أخنوش رئيس الحكومة
عزيز أخنوش رئيس الحكومة المغربية

كشفت الحكومة المغربية عن خطتها وتصورها لإصلاح أنظمة التقاعد المهددة بالإفلاس، والتي تتمثل في الرفع من سن الحصول على المعاشات إلى 65 سنة، بالإضافة إلى زيادة في نسبة الاقتطاعات لم يتم بعد الحسم في مقدارها، وتخفيض نسبة المعاشات لأصحاب الرواتب العليا، وذلك في مواجهة مطالب العديد من النقابات لتسوية هذا الملف الحارق.

 

كانت ترأست نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية الاجتماع الأول للجنة إصلاح أنظمة التقاعد التي تندرج في إطار تنفيذ مخرجات الاتفاق الاجتماعي والميثاق الوطني للحوار الاجتماعي، الموقعين في الثلاثين من أبريل الماضي ما بين الحكومة والمركزيات النقابية والمنظمات والجمعيات المهنية للمشغلين.

 

وأطلعت المسؤولة الحكومية النقابات على السيناريوهات المرتقبة للمضي في إصلاح أنظمة التقاعد، بعد الاتفاق على المنهجية مع الشركاء الاجتماعيين، موضحة أن لجنة إصلاح أنظمة التقاعد تعد آلية مثلى لاستئناف الحوار حول هذا المشروع الإستراتيجي وفرصة لمناقشة تطلعات الشركاء الاجتماعيين، لأجل استكمال مسلسل الإصلاح بهدف وضع منظومة تقاعد بقطبين، عمومي وخاص، قادرة على ضمان حقوق المنخرطين الحاليين والمستقبليين.

 

وفي المقابل أكدت المركزيات النقابية أنها تنتظر عرضا حكوميا واضحا حول الإصلاح الشامل لأنظمة التقاعد، يراعي ضرورة الحفاظ على المكتسبات والحرص على استدامة الصناديق، وذلك ضمن أول اجتماع تقعده اللجنة العليا للحوار الاجتماعي المكلفة بإصلاح التقاعد.

 

اقرأ أيضًا..

المغرب يوجه دعوة لفلسطين لحضور الملتقى الدولي للتمور


وجه المغرب، دعوة رسمية لفلسطين، من أجل حضورها في الملتقى الدولي للتمور المرتقب تنظيمه في الجنوب الشرقي نهاية شهر أكتوبر الجاري، وهو الملتقى الذي يثير الجدل سنويا بسبب الحضور الإسرائيلي فيه.

 

وتحدث سفير المملكة المغربية لدى فلسطين عبد الرحيم مزيان،  عن هذه الدعوة، على هامش لقاء جمعه خلال هذا الأسبوع مع وزير الزراعة الفلسطيني رياض عطاري، وقال إنها وجهت من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات المغربية لزيارة المغرب والمشاركة في أعمال الملتقى الدولي للتمور بدورته الحادية عشر خلال الفترة من 26- 30 من الشهر الجاري.

 

واعتبر السفير المغربي، أن هذه الدعوة الموجهة لفلسطين، مناسبة مواتية لعقد اجتماعات مثمرة والاطلاع على الواقع الفلاحي بالمغرب ودراسة مجالات التعاون المشتركة من خلال اللقاءات المرتقبة للوفد الفلسطيني بنظرائه في المملكة المغربية، خصوصا أن فلسطين تتطلع لتعاون في المجال الفلاحي مع المغرب.