رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عضو بمجلس الاحتياط الأمريكي يتوقع وصول الفائدة إلى 4.5%

نشر
الأمصار

قال رئيس فرع مجلس الاحتياط الاتحادي الأمريكي "البنك المركزي" في نيويورك، جون وليامز، إن أسعار الفائدة يجب أن ترتفع إلى حوالي 4.5% على مدار الوقت، لكن الوتيرة والذروة النهائية لحملة التقييد ستتوقف على مدى أداء الاقتصاد.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء، اليوم الجمعة، عن “وليامز”،  قوله خلال مناقشة خاضعة للإشراف، نظمتها جامعة بافالو في غرب نيويورك: "توقيت ذلك ومدى الارتفاع الذي يجب علينا زيادة أسعار الفائدة إليه، سيعتمد على البيانات". وقال إنه "في الوقت الراهن ينحصر التركيز على خفض التضخم إلى 2% والقيام بذلك بطريقة تبقي على نمو الاقتصاد".

وفي سياق أخر،تراجع معدل البطالة في الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 0.2% ليسجل حوالي 3.5% خلال سبتمبر الماضي، مقارنة بنحو 3.7% في أغسطس 2022.

وأظهر تقرير الوظائف الصادر عن وزارة العمل الأمريكية تراجع عدد الأمريكيين الذين يعملون بدوام جزئي خلال الشهر الماضي، ليستمر سوق العمل في إظهار المرونة الشديدة وسط الزيادات الحادة في أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي.

 

كما أشار التقرير الصادر اليوم، تفوق بيانات الوظائف غير الزراعية والتي ارتفعت بمقدار 263 ألف وظيفة الشهر الماضي، في حين كانت التوقعات تشير إلى 255 ألف وظيفة فقط.

وبلغ متوسط ​​نمو الوظائف نحو 420 ألفًا شهريًا خلال العام الجاري، بانخفاض عن المتوسط ​​الشهري البالغ 562 ألفًا في عام 2021.
وجاءت تلك الزيادة في الوظائف في إطار ارتفاع وظائف صناعة الترفية بمقدار 83 ألف وظيفة خلال سبتمبر الماضي، كما عادت مستويات التوظيف في قطاع الرعاية الصحية إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا، إذ ارتفع التوظيف في هذا القطاع بمقدار 60 ألف وظيفة.

فيما زادت العمالة في صناعة الخدمات المهنية والتجارية بمقدار 46000 وظيفة.
على الجانب الآخر، أظهرت البيانات الحكومية هذا الأسبوع انخفاض فرص العمل الشاغرة بمقدار 1.1 مليون، وهو أكبر انخفاض منذ أبريل 2020، إلى 10.1 مليون في اليوم الأخير من أغسطس الماضي، كما لا يزال هناك 4 ملايين وظيفة شاغرة أكثر من عدد الأمريكيين العاطلين عن العمل.

أخبار أخرى..

أمريكا تفرض عقوبات على 7 مسئولين إيرانيين بسبب قمع الاحتجاجات

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الخميس، فرض عقوبات جديدة على إيران، شملت 7 مسؤولين إيرانيين بسبب قمع الاحتجاجات في البلاد.

وقالت الخزانة الأمريكية في بيان، إن العقوبات الجديدة على إيران طالت 7 مسؤولين بسبب قمع الاحتجاجات وشملت وزيري الداخلية والاتصالات.

وتدخل الاحتجاجات في إيران، اليوم الخميس، أسبوعها الرابع، وقد خرجت تظاهرات ليلية في عدد من المدن الإيرانية، خاصة في العاصمة طهران وشيراز، وجزيرة كيش، بالإضافة إلى بلوشستان وسنندج، فيما أضرم المتظاهرون النار في إعلانات تحمل صورة للمرشد علي خامنئي في الأهواز.

كما اشتعلت الاحتجاجات في شوارع "كيش" الوجهة السياحية الأولى في إيران.