رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منظمة حقوقية: استمرار الأوضاع المتردية للعمال بالمغرب وانتهاك حقوقهم على عدة مستويات

نشر
المنظمة الديمقراطية
المنظمة الديمقراطية للشغل بالمغرب

سجلت المنظمة الديمقراطية للشغل بالمغرب استمرار الأوضاع المتردية للعمال بالمملكة وانتهاك حقوقهم على عدة مستويات، داعية إلى توفير العمل اللائق الذي يحفظ الكرامة ويحقق متطلبات العيش الكريم.

وقالت المنظمة في بيان لها بمناسبة اليوم العالمي للعمل اللائق الذي يصادف 7 أكتوبر ، إن العمل اللائق بأجر لائق يعد أحد أهم المقومات الرئيسة للحياة وحقا من حقوق الإنسان وعاملا محددا للكرامة.

كما أكدت على أن "جائحة كورونا كشفت عن استمرار انعدام فرص العمل اللائق بالمغرب، مقابل تفشي وانتشار ظاهرة الاقتصاد غير المنظم، الذي يشغل أزيد من 30 % من اليد العاملة المغربية ويستقطب عشرات الآلاف من الشباب الذين لا يجدون فرص عمل في القطاع المنظم".

وأشارت إلى ارتفاع حجم البطالة والهشاشة الذي تجاوز 12 %، و40 % لدى حملة الشهادات الجامعية والتقنية، إضافة الى ارتفاع الشغل بعقود محددة المدة والعمل الموسمي وغير المستقر ، واستمرار ظاهرة تشغيل الأطفال.

وتعتبر الشريحة الكبرى من العمال والعاملات بالمغرب، تعاني من سلبيات الشغل غير اللائق وما يصاحبه ويتبعه من ظروف عمل شاقة ومحفوفة بالمخاطر وفقدان وسائل الوقاية والصحة والسلامة المهنية وضعف التعويض عن حوادث الشغل والأمراض المهنية، فضلا عن ظاهرة التفاوتات الكبيرة على مستوى الأجور والتعويضات، والتي تصل إلى أزيد من 100 مرة الحد الأدنى للأجر، تضيف المنظمة.

ولازالت تنتهك العديد من المقاولات والشركات في القطاع الزراعي والخدمات حقوق العمال والعاملات على مستوى الأجور والحماية الاجتماعية و ترفض تسجيلهم في صندوق الضمان الاجتماعي.

وأشار البيان إلى أن ارتفاع معدل التضخم أدى إلى انخفاض المستوى المعيشي للعمال والعاملات بشكل كبير، وصل إلى مستوى خطير يهدد بدفع الآلاف منهم إلى الفقر والهشاشة.

 

أخبار أخرى…

المغرب يوجه دعوة لفلسطين لحضور الملتقى الدولي للتمور

وجه المغرب، دعوة رسمية لفلسطين، من أجل حضورها في الملتقى الدولي للتمور المرتقب تنظيمه في الجنوب الشرقي نهاية شهر أكتوبر الجاري، وهو الملتقى الذي يثير الجدل سنويا بسبب الحضور الإسرائيلي فيه.

 

وتحدث سفير المملكة المغربية لدى فلسطين عبد الرحيم مزيان،  عن هذه الدعوة، على هامش لقاء جمعه خلال هذا الأسبوع مع وزير الزراعة الفلسطيني رياض عطاري، وقال إنها وجهت من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات المغربية لزيارة المغرب والمشاركة في أعمال الملتقى الدولي للتمور بدورته الحادية عشر خلال الفترة من 26- 30 من الشهر الجاري.