رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الإسرائيلية: مناقشة ترسيم الحدود مع لبنان بالكنيست بعد عرضه على الحكومة

نشر
الأمصار

قالت الخارجية الإسرائيلية، اليوم الخميس، أنه ستتم مناقشة مقترح اتفاق ترسيم الحدود مع لبنان أمام الكنيست بعد عرضه على مجلس الوزراء الإسرائيلي.

وأفاد مسؤول إسرائيلي بارز إن كبار الوزراء في الحكومة الإسرائيلية سيجتمعون اليوم لبحث مسودة اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة لترسيم الحدود مع لبنان يتعلق بحقل غاز متنازع عليه في البحر المتوسط، إلا أنهم لن يجروا تصويتاً نهائياً عليه.

وحظيت مسودة الاتفاق التي لم يتم الإعلان عن تفاصيلها، بترحيب مبدئي من جانب الحكومتين الإسرائيلية واللبنانية. ولكن كانت هناك معارضة داخلية في البلدين، اللذين لا يزالان من الناحية الفنية في حالة حرب.

وقال نائب وزير الخارجية إيدان رول إن مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي، الذي يعنى بالموافقة على الشؤون الاستراتيجية الرئيسية، سيعقد اجتماعاً في الرابعة مساء (13:00 بتوقيت جرينتش) لمناقشة المسودة.

وأضاف رول لتلفزيون واي نت أنه "سيتم عرض النقاط الرئيسية في الاتفاق والأمور التي ندعمها على (المجلس)".

لكنه أشار إلى أن إسرائيل لا تعتبر الاتفاق نهائياً، وأوضح "لا تزال هناك تحفظات الاتفاق سيعرض على مجلس الوزراء الأمني، ثم على مجلس الوزراء (بتشكيلته الكاملة)، ثم يُحال للكنيست".

أخبار متعلقة..

نجيب ميقاتي: اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل يجنب لبنان حرباً مؤكدة

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي نجيب ميقاتي، اليوم الخميس، إن اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل يجنب لبنان حرباً مؤكدة.

وسلم لبنان، الثلاثاء، الولايات المتحدة ملاحظاته على العرض بشأن ترسيم الحدود البحرية الجنوبية مع إسرائيل، في وقت يأمل فيه المسؤولون التوصل قريبا إلى اتفاق يسمح للبلد الغارق في أزمة اقتصادية استثمار موارده المحتملة من النفط والغاز.

وقال مسؤول لبناني إن الملاحظات تمثل التعديلات التي تطالب بيروت بتضمينها في المسودة، وإن الموافقة النهائية اللبنانية لم تصدر بعد.

وقائمة بتعديلات يرغب لبنان في إدخالها على اقتراح بشأن كيفية ترسيم حدوده البحرية المتنازع عليها مع إسرائيل.

وأضاف بو صعب أنه قدم في وقت سابق يوم الثلاثاء للسفيرة الأمريكية في لبنان دوروثي شيا "التعديلات" التي تريدها بيروت، دون الخوض في تفاصيل.

ومضى قائلاً إنه لا يعتقد أن التغييرات المقترحة ستؤدي إلى خروج الاتفاق عن مساره، مضيفا أنه في حين أن الرد لا يعني الموافقة على المسودة، فإننا "أنهينا المفاوضات".

وفي حديثه إلى محطة "إل.بي.سي.آي" التلفزيونية المحلية، قال إنه تم التوصل إلى مسودة الاتفاق من خلال التفكير "خارج الصندوق". وأضاف: "بدأنا الحديث عنه كأنه صفقة تجارية".