رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حقيقة الحصار المسلح لمنزل الدبيبة في ليبيا

نشر
عبدالحميد الدبيبة.
عبدالحميد الدبيبة.

منذ أيام، تتداول حسابات على منصات التواصل الاجتماعي، خاصة في ليبيا، صورا تقول إنها لمحاصرة قوة مسلحة منزل رئيس الحكومة المنتهية ولايتها عبدالحميد الدبيبة.

الصور التي نٌشرت على المنصات في الأيام الأولى من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، تظهر آليات عسكرية في أحد الشوارع ليلا، مرفقة بتعليق "قوة مجهولة تحاصر منزل الدبيبة" في طرابلس.

لكن هذا الأمر غير صحيح وتاريخ نشر الصورة يعود لأشهر مضت، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

ورغم حالة الانقسام الحالية في ليبيا والجمود السياسي، لم يتم تسجيل أي تحركات عسكرية أو حصار لمنزل الدبيبة في الأيام الماضية، وفق ما نقلته الوكالة عن صحفييها على الأرض.

بالإضافة إلى ذلك، فإن البحث المدقق عن الصورة المتداولة يكشف أنها موجودة على محركات البحث منذ يوليو/تموز الماضي.

بل إن الصورة منشورة منذ هذا التاريخ بتعليق مختلف تماما، ويتعلق بوجود قوات موالية لحكومة فتحي باشاغا في مدينة مصراتة غربي البلاد.


 

أما ملابسات نشر الصورة في هذا الوقت فكانت اندلاع مواجهات بين قوات موالية للحكومتين في مصراتة، بعد قيام فرقة مسلحة تنتمي لأحد المعسكرين باحتجاز مقاتل ينتمي للمعسكر الآخر.

وتتنازع حكومتان السلطة في ليبيا منذ مارس/آذار الماضي؛ إذ تعمل حكومة الدبيبة المقالة من قبل البرلمان من طرابلس بعد أن رفضت تسليم السلطة، فيما تعمل الثانية بقيادة باشاغا والمعينة من البرلمان، من سرت.

 

 

 

أخبار أخرى..

رئيس البرلمان الليبي يبحث مع المبعوث الألماني ترتيبات الانتخابات

بحث رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح، مع المبعوث الألماني الخاص إلى ليبيا كريستيان بوك، «تطورات الأوضاع في ليبيا وسبل وضع الترتيبات اللازمة لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في أقرب الآجال»، وفق تغريدة نشرها الناطق باسم المجلس عبدالله بليحق عبر حسابه على «تويتر».

وجاء ذلك خلال لقائهما اليوم الأربعاء، بمكتب رئيس مجلس النواب في مدينة القبة شرق ليبيا، الذي جرى بحضور السفير الألماني لدى ليبيا ميخائيل أونماخت.

وغرد السفير الألماني لدى ليبيا ميخائيل أونماخت، عبر حسابه على «تويتر»، عن اللقاء قائلًا: «تشرفنا باستقبال من قبل رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، في مقر إقامته في القبة، رفقة السفير كريستيان بوك، حيث ناقشنا كيفية إجراء الانتخابات في ليبيا لإخراج البلاد من المأزق الحالي».

وقبل لقائه عقيلة صالح، زار المبعوث والسفير الألمانيان مدينة شحات التي وصلها في وقت سابق اليوم لزيارة موقع قورينا، وغرد بوك على «تويتر» واصفًا الأثر التاريخي الليبي بـ«الغارق في الجمال الخلاب».

وأجرى المبعوث الألماني، أمس الثلاثاء، في العاصمة طرابلس، عدة لقاءات مع كل من المجلس الرئاسي برئاسة محمد المنفي، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة عبدالحميد الدبيبة، ووزيرة الخارجية والتعاون الدولي نجلاء المنقوش الذين بحث معهم تطورات العملية السياسية وتبادل الآراء حول المضي قدمًا نحو الانتخابات.