رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق وباكستان يجريان تدريبًا بحريًا عسكريًا مشتركًا

نشر
الأمصار

نفذت قيادة القوة البحرية في العراق، اليوم الأربعاء، تمرينًا بحريًا عسكريًا مشتركًا مع البحرية الباكستانية.
 

وذكر بيان رسمي: "تنفيذاً لتوجيهات المراجع وقائد القوة البحرية، وفي إطار التعاون العسكري العراقي الباكستاني، جرى تنفيذ تمرين بحري مشترك بين قيادة القوة البحرية العراقية وقيادة القوات البحرية الباكستانية، في قاطع ساحة العمليات البحرية العراقية، شارك فيه من الجانب العراقي القطع البحرية سفينة إسناد (402) وزورق الدورية(P - 310)، ومن الجانب الباكستاني سفينة صواريخ وسفينة بحث والانقاذ".

 

وأضاف البيان، أن "هذا التمرين يمثل القيام بالعمليات والمناورات البحرية في قناة خور عبدالله، وتمرين الاتصالات البحرية بهدف التدريب على مواجهة الأعمال غير الشرعية في البحر، والتنسيق في مجال المراقبة البحرية والبحث والإنقاذ وحماية الحدود البحرية العراقية".

وتابع، ان "هذا التمرين المشترك مثل فرصة لتبادل الخبرات والمعلومات والتجارب بين البحريتين وتطوير قدراتهم".

 

أخبار أخرى..

العراق.. تحالف الفتح يؤكد قرب تشكيل الحكومة وانتهاء الأزمة السياسية

هدى سمير

 

نشر الأربعاء 05/أكتوبر/2022 - 06:24 م

 

الأمصار

شارك

 

 

جدد زعيم تحالف الفتح في العراق هادي العامري، اليوم الأربعاء، تأكيده على إنهاء الأزمة الراهنة وتشكيل حكومة قوية.
 وذكر بيان لمكتب العامري، أن الأخير "استقبل في مكتبه ببغداد اليوم، السفير المصري لدى العراق وليد محمد إسماعيل".

واضاف البيان، أن "اللقاء شهد بحث العلاقات الثنائية بين بغداد والقاهرة وسبل تطويرها".

وتابع، أن "اللقاء ناقض ايضا الوضع السياسي في البلاد وضرورة انهاء الازمة الراهنة وتشكيل حكومة قوية قادرة على تقديم افضل الخدمات".

 

وفي وقت سابق أكد الإطار التنسيقي في العراق، اليوم الأربعاء، إصراره على المضي في تشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة قبل انتهاء شهر تشرين الأول/أكتوبر الجاري مع استمرار الحوار مع القوى السياسية العراقية في هذا المجال.

وقال النائب عن الإطار غريب عسكرفي تصريحات صحفية، إن "الإطار التنسيقي مستمر بالحوار مع القوى السياسية لتشكيل الحكومة الجديدة"، مشيرا إلى أن "الأيام القادمة ستشهد التوصل إلى حل جذري عبر الجلوس على طاولة حوار حل الأزمة السياسية".

وأضاف أن "البرلمان سيستأنف جلساته في الأسبوع المقبل، إلا أن جلسة انتخاب رئيس الجمهورية غير محدد موعد انعقادها"، منوها إلى أن "الحكومة الجديدة ستتشكل قبل انتهاء الشهر الجاري".

ويمر المشهد السياسي في العراق بمنعطف خطير منذ أن اقتحم أنصار التيار الصدري بزعامة رجل الدين الشيعي البارز مقتدى الصدر مبنى مجلس النواب في المنطقة الخضراء المحصنة وسط بغداد، واعتصامهم فيه إحتجاجاً على ترشيح السوداني لمنصب رئيس الحكومة الاتحادية المقبلة.

وكانت الكتلة الصدرية قد تحصلت على أعلى الأصوات في الانتخابات التشريعية المبكرة التي جرت في تشرين الأول من العام 2021 إلا أن مساعي زعيم التيار أخفقت في تشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة جراء وقوف الإطار التنسيقي الشيعي بوجهها من خلال استحصال فتوى من المحكمة الاتحادية بما يسمى الثلث المعطل في عقد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية الممهدة لتسمية رئيس مجلس الوزراء.