رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مسلح يطلق النار على بنك في لبنان بعد منعه من الدخول

نشر
مسلح يطلق النار على
مسلح يطلق النار على بنك لبناني

أطلق مسلح لبناني النار، اليوم الأربعاء، على واجهة بنك بيروت ثم لاذ بالفرار، في مدينة جبيل بمحافظة جبل لبنان.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام بأن مسلحا يقود سيارة من نوع جراند شيروكي وصل صباح اليوم الأربعاء إلى بنك بيروت في جبيل، محاولاً دخول الفرع من دون موعد مسبق.

وأضافت الوكالة أنه عندما منعه الحرس المكلف بحماية المصرف، سحب من السيارة رشاشاً حربياً وأطلق النار باتجاه المصرف مما أحدث أضراراً مادية في الزجاج.

شهد محيط مصرف لبنان المركزي في شارع الحمرا بالعاصمة بيروت، اليوم الأربعاء، اعتصاما نفذه عدد من أعضاء جمعية "صرخة المودعين".

وطالب أعضاء الجمعية، برد أموال المودعين وإلغاء القرارات الصادرة عن المصرف والتي تسمح للمودعين بالحصول على نسبة بسيطة من مدخراته بقيمة أقل بنسبة 70 % من قيمتها الفعلية.

وتخلل الاعتصام أعمال عنف تضمنت حرق إطارات سيارات في محيط المبنى وذلك وسط انتشار أمني مكثف دون اشتباك مع المعتصمين.

ودخلت عضو مجلس النواب اللبناني سينتيا زرازير لأحد المصارف في منطقة انطلياس السياحية بمحافظة جبل لبنان برفقة محاميها، مطالبة بتحويل 8000 دولار من وديعتها إلى المستشفى من أجل الخضوع لجراحة، وقررت الاعتصام بالمصرف بعدما عرض المصرف منحها وديعتها على سعر صرف 8000 ليرة للبنانية، فيما بلغ سعر الصرف في السوق غير الرسمية 39000 ليرة لبنانية وهو السعر المعتمد في تسعير أغلب السلع في لبنان.

وكانت فروع لعدد من البنوك قد شهدت أمس عمليات اقتحام في مناطق متفرقة بلبنان

أخبار أخرى..

قال وزير المالية اللبناني يوسف خليل، إن البنك المركزي سيستخدم سعر صرف قدره 15000 ليرة مقابل الدولار بدلا من 1507.

وقال الوزير في تصريحات لوكالة رويترز، هذه الخطوةنحو توحيد سعر الصرف في البلاد.

وأضاف أنه سيبدأ تطبيق هذا القرار بدءا من نهاية أكتوبر تشرين الأول.

وتطبق السلطات اللبنانية سعر صرف رسميا مقداره 1507 ليرات مقابل الدولار منذ 1997.

سعر الدولار في لبنان

تراجعت الليرة اللبنانية على نحو كبير في تعاملات اليوم الأربعاء ، بعد صعود جديد للدولار في السوق السوداء.

وقفز سعر الدولار ليترواح بين 37900 و38000 ليرة، بحسب منصة "lirarate.org" لرصد سعر الدولار في السوق اللبنانية السوداء.

وأقر البرلمان اللبناني ميزانية عام 2022 اليوم الاثنين مستخدما سعر صرف لإيرادات الجمارك يقل كثيرا عن القيمة السوقية لليرة اللبنانية، وهو ما لا يصل إلى مستوى الإصلاحات الاقتصادية التي من شأنها أن تمهد الطريق لاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

ويُنظر إلى الاتفاق مع البنك على أنه خطوة أولى حاسمة للبنان للبدء في الخروج من انهيار مالي مستمر منذ ثلاث سنوات دفع معظم الناس إلى الفقر وأغرق البلاد في أسوأ أزمة منذ الحرب الأهلية التي دارت بين عامي 1975 و1990.

ودعا اتفاق على مستوى الخبراء في أبريل نيسان بين الحكومة اللبنانية وصندوق النقد السلطات إلى زيادة الإيرادات لتمويل القطاع العام المعطل والسماح بمزيد من الإنفاق الاجتماعي من خلال احتساب الضرائب الجمركية "بسعر صرف موحد".