رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس بعثة يونيتامس يطالب بتنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان بالكامل

نشر
ممثل أمين الأمم المتحدة
ممثل أمين الأمم المتحدة ورئيس بعثة يوناميتس: فولكر بيرتس

طالب ممثل الأمين العام للأمم المتحدة رئيس البعثة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية بالسودان "يوناميتس" فولكر بيرتس إلى تنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان بالكامل، بما في ذلك نشر القوة المشتركة الخاصة بحماية المدنيين في دارفور.

وقال فولكر، في بيان نشر اليوم الأربعاء، إن هناك حاجة عاجلة لتنفيذ كامل اتفاق السلام، بما في ذلك الترتيبات الأمنية والنشر السريع للقوة المشتركة لحفظ الأمن لضمان حماية المدنيين.

ودعا فولكر  إلى إنشاء مفوضيات اللاجئين والنازحين، والعدالة الانتقالية، والأراضي والحواكير ومفوضية الرُحل والرعاة، إضافة إلى تنفيذ البنود الأخرى المرتبطة بالتشارك في السُّلطة والثروة وجبر الضرر.

كما أعرب عن ترحيبه بجهود تنفيذ اتفاق السلام خاصة لجنة وقف إطلاق النار الدائم التي ترأسها البعثة الأممية، وتدريب الدفعة الأولى المكونة من 1.700 جندي من الحركات المسلحة على اتفاق السلام، ليتم دمجهم في قوة حفظ الأمن المشتركة.

 

أخبار أخرى…

السودان يعلن عن انعقاد المؤتمر العالمي للحبوب الزيتية نوفمبر المقبل

أعلنت الغرفة القومية للمصدرين السودانيين عن بدء الترتيبات لانعقاد المؤتمر العالمي الخامس للحبوب الزيتية في الـ18 و19 من نوفمبر المقبل بالخرطوم.

يأتي ذلك بمشاركة نوعية محلية و”150 “شركة عالمية، وذلك امتداداً لرؤية القطاع الخاص في الارتقاء بالصادرات السودانية.

من جانبه، قال رئيس الغرفة القومية للمصدرين عمر بشير الخليفة، في تصريحات صحفية، إن انعقاد المؤتمر الخامس للحبوب الزيتية يأتي تنفيذاً للخطة الاستراتيجية للغرفة، و ضمن سلسلة مؤتمرات ومعارض مقرّر تنفيذها لكل شعب الصادر.

أشار إلى أن المؤتمر شبيه لمؤتمرات عالمية تعقد حالياً في دول الصين والهند وأثيوبيا بمشاركة نوعية لنحو “150” شركة أجنبية، بجانب استعراض"14" من أوراق العمل تتناول تجارة وإنتاج السمسم في دول “الصين و الهند وإثيوبيا وغرب وشرق إفريقيا” ولأول مرة ستشارك دول” اليابان و مصر و تركيا” ، بجانب أوراق حول مساحات وكيفية إنتاج محاصيل السمسم والفول السوداني والبقوليات و زهرة الشمس، وزاد الخليفة، لأول مرّة سيتم التطرّق إلى عكس نشاط محاصيل جديدة واعدة وتحديدا فول الصويا و الذرة الشامية .

وأعلن الخليفة أن موسم الإنتاج الحالي توفرت له فرص مواتية لتحقيق إنتاجيات عالية رأسياً، ما يستوجب الترويج والتسويق وانسياب الصادر، والدخول إلى أسواق جديدة، مشدّدا على أن ّموقف الصادر ما تزال الأرقام دون الطموح، وتوقّع الخليفة، أن تشهد الفترة المقبلة نشاطاً، لتلبّي الطلب المتزايد.