رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قائد الجيش الباكستاني يعلن مجددا تقاعده الشهر المقبل

نشر
 قائد الجيش الباكستاني
قائد الجيش الباكستاني الجنرال قمر جاويد باجوا

ذكر قائد الجيش الباكستاني الجنرال قمر جاويد باجوا، مجددا، أنه سوف يتقاعد الشهر المقبل، لينهي بذلك التكهنات بأن صاحب المنصب الأكثر نفوذا في البلاد سوف يسعى لفترة ولاية ثالثة، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

أدلى باجوا الذي حصل على تمديد لولايته الثانية في 2019، بالتصريح خلال مأدبة غداء في السفارة الباكستانية في واشنطن، بحسب صحيفة دوون. وقال القائد العسكري إن القوات المسلحة نأت بنفسها عن المعترك السياسي وسوف تواصل فعل هذا.

وينظر إلى قائد الجيش على أنه أكثر شخصية نفوذا في باكستان، حيث إن الجيش حكم الدولة المسلحة نوويا لنحو نصف تاريخها. ومازال الجيش يمتلك نفوذا كبيرا في تحديد السياسات الخارجية والمحلية.

 

 

أخبار أخرى..

العراق يبدي استعداده لتقديم الدعم لضحايا الفيضانات في باكستان

أكد الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي حميد الغزي، استعداد بلاده لتقديم الدعم الإنساني اللازم للشعب الباكستاني؛ إثر الفيضانات والسيول التي تشهدها منذ منتصف شهر يونيو الماضي.

وأفادت الأمانة العامة ل‍مجلس الوزراء ـ في بيان ورد أوردته قناة "السومرية نيوز" العراقية ـ بأن "هذا التصريح جاء خلال استقبال الأمين العام ل‍مجلس الوزراء، حميد نعيم الغزي، سفير إسلام آباد لدى بغداد، أحمد أمجد علي". 

وأضاف أن "الغزي قدم تعازي حكومة وشعب جمهورية العراق، لحكومة وشعب باكستان، وذوي ضحايا الفيضانات التي شهدتها مدن باكستان مؤخراً"، مؤكداً "استعداد الحكومة العراقية لتقديم الدعم الإنساني للشعب الباكستاني".

 

اقرأ أيضًا..

العراق: إنشاء معملين لحرق النفايات واستثمارها بتوليد الطاقة


أعلنت أمانة بغداد بالعراق، الثلاثاء، التوجه لإنشاء معملين لحرق النفايات واستثمارها في توليد الطاقة الكهربائية.

وقال مسؤول الإعلام في الأمانة محمد الربيعي، في تصريحات صحفية، إن "الكثير من الدول اعتمدت على ادارة النفايات لتوليد الطاقة الكهربائية، وهي تعتبر وقوداً في كثير من بلدان العالم كالغاز والمحروقات والنفط البترول"، مبينا أن "اسعار النفايات في هذه الدول مرتفعة جدا".


وأضاف، أن "الظروف التي مرت في البلاد أخرت إنشاء معامل لحرق النفايات واستثمار جدواها الاقتصادية"، مشيرا الى أن "امين بغداد تباحث مع وزارة الكهرباء للاستفادة من النفايات في توليد الطاقة بتوجيه من رئيس الوزراء العراقي".


وتابع: "امانة بغداد أعدت جداول بكميات النفايات لدراسة مشروع استثمارها ونرى أنه يحتوي على جدوى اقتصادية كبيرة، وفائدة للمستثمر".


وأكد أن "هناك توجها لانشاء معملين في جانبي الكرخ والرصافة لحرق النفايات بواقع 4 الاف طن يوميا، وبإمكان المستثمر التقديم على المعملين عبر هيئة الاستثمار الوطنية"، لافتا الى أن "فرص الاستثمار ستعرض من امانة بغداد الى هيئة الاستثمار الوطنية لغرض التنافس عليها من الشركات ذات العلاقة والتي تملك الجدوى الاقتصادية والخبرة والكفاءة".

وفي وقت سابق، أعلنت خلية الإعلام الأمني بالعراق، الثلاثاء، إحباط عملية بيع وتجارة قطع أثرية، من قبل مفارز مديرية استخبارات أمن الديوانية.

وذكرت الخلية في بيان لها، إنه "بعملية استخبارية دقيقة  تمكنت مفارز مديرية استخبارات وأمن الديوانية التابعة إلى المديرية العامة للاستخبارات والأمن، من إلقاء القبض على اثنين من تجار الآثار في قضاء عفك بمحافظة الديوانية، بالجرم المشهود وبحوزتهما قطع أثرية مختلفة كانا يحاولان بيعها".

وأضافت، أنه "قد قامت القوة باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة بحقهما وإحالتهما مع المضبوطات إلى الجهات القضائية".

وفي سياق أخر،تمكنت فرق مديرية الدفاع المدني، اليوم الثلاثاء، من انتشال آخر جثة تعود لرجل من تحت ركام البناية المنهارة وسط العاصمة بغداد وبهذا انهت عملية البحث عن جثث الضحايا والتي دامت نحو أربعة أيام.

وقال مصدر أمني إن "فرق الدفاع المدني انتشلت جثة الرجل الاخيرة من بناية المختبر الطبي الواقعة في ساحة الواثق بمنطقة الكرادة، وسط بغداد".