رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. إحباط عملية بيع وتجارة قطع أثرية في الديوانية

نشر
الأمصار

أعلنت خلية الإعلام الأمني بالعراق، مساء اليوم الثلاثاء، إحباط عملية بيع وتجارة قطع أثرية، من قبل مفارز مديرية استخبارات أمن الديوانية.

وذكرت الخلية في بيان لها، إنه "بعملية استخبارية دقيقة  تمكنت مفارز مديرية استخبارات وأمن الديوانية التابعة إلى المديرية العامة للاستخبارات والأمن، من إلقاء القبض على اثنين من تجار الآثار في قضاء عفك بمحافظة الديوانية، بالجرم المشهود وبحوزتهما قطع أثرية مختلفة كانا يحاولان بيعها".

وأضافت، أنه "قد قامت القوة باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة بحقهما وإحالتهما مع المضبوطات إلى الجهات القضائية".

وفي سياق أخر،تمكنت فرق مديرية الدفاع المدني، اليوم الثلاثاء، من انتشال آخر جثة تعود لرجل من تحت ركام البناية المنهارة وسط العاصمة بغداد وبهذا انهت عملية البحث عن جثث الضحايا والتي دامت نحو أربعة أيام.

وقال مصدر أمني إن "فرق الدفاع المدني انتشلت جثة الرجل الاخيرة من بناية المختبر الطبي الواقعة في ساحة الواثق بمنطقة الكرادة، وسط بغداد".

حصيلة عمليات البحث

وأضاف المصدر أن "حصيلة عمليات البحث التي انتهت هذا اليوم رسميا بعد أربعة أيام من البحث المتواصل من الأول من شهر تشرين الأول/أكتوبر ولغاية اليوم بلغت (4) جثث تم انتشالها ، فيما تم انقاذ (13) شخصا اخرين من تحت ركام البناية".

من جهتها أكدت مديرية الدفاع المدني، إنهاء أعمال البحث والإنقاذ للمراجعين المحتجزين تحت ركام بناية المختبر الوطني متعددة الطوابق بمنطقة الكرادة في العاصمة بغداد.

وأوضحت المديرية في بيان اليوم، أن أعمال استمرت قرابة (75) ساعة متواصلة ليلا مع نهار وبأقصى استنفار لفرق إنقاذ الدفاع المدني في بغداد بجانبيها الكرخ والرصافة وبتدخل آليات الإنقاذ الثقيل والخفيف والجهد الساند بقيادة مدير عام الدفاع المدني اللواء كاظم سلمان بوهان.

ونوهت إلى أن فرق إنقاذ الدفاع المدني عهدت إلى استخدام أجهزة الاستشعار والكاميرات الحرارية المتطورة لتتمكن من إنقاذ (13) مراجعاً بينهم نساء ومسنون في الدقائق الأولى من وقوع حادث الانهيار للمبنى المذكور.

"فيما استمرت أعمال البحث عن المتوفين من الضحايا دون توقف والتي أسفرت عن انتشال جثة حارس المبنى اولاً بعد (29) ساعة عمل من وقت الانهيار، فيما استغرقت أعمال البحث وانتشال جثة الأم وطفلتها قرابة (70) ساعة عمل واخرها انتشال جثة رجل مسن بعد مضي (75) ساعة نظراً لضخامة حجم الكتل الخرسانية بتهاوي طوابق البناية بعضها فوق بعض"، وفقا للبيان.

 

كما أكدت المديرية في بيانها أنه بهذا تنتهي أعمال فرق إنقاذ الدفاع المدني بانتشال آخر جثة من موقع الحادث.

 

وكانت مديرية الدفاع المدني أفادت، اليوم الثلاثاء، بتمكن فرقها من إخراج جثتين تعود لطفلة وامها من تحت ركام مبنى المختبر الوطني المنهار بساحة الواثق بمنطقة الكرادة، وسط بغداد يوم السبت الماضي.