رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نمو قوي للقطاع الخاص غير النفطي بالسعودية في سبتمبر

نشر
نمو قوي للقطاع الخاص
نمو قوي للقطاع الخاص غير النفطي بالسعودية

سجل القطاع الخاص غير النفطي بالسعودية نموًا في شهر سبتمبر، مدفوعا بانتعاش قوي نسبيا للإنتاج والطلبيات الجديدة، بعد أن كان نموه أبطأ من أغسطس، نظرا لتراجع المعنويات.

وقد هبط مؤشر "ستاندرد اند بورز غلوبال" لمديري المشتريات في السعودية المعدل في ضوء العوامل الموسمية للاقتصاد بأكمله إلى 56.6 في سبتمبر، مقابل 57.7  في أغسطس، ليظل أعلى بفارق كبير من قراءة 50.0 التي تشير إلى النمو.

ومن جانبه، قال ديفيد أوين، الخبير الاقتصادي في "ستاندرد اند بورز غلوبال ماركت إنتليجنس"، إن اقتصاد القطاع الخاص غير النفطي بالسعودية حافظ على وتيرة نمو "مثيرة للإعجاب" خلال سبتمبر، وخاصة على خلفية الظروف الاقتصادية العالمية التي تزداد تحديا.

وأوضح أن الارتفاع بكل من الإنتاج والطلبيات الجديدة جاء بمعدلات تفوق متوسط نموها الحالي في 25 شهرا.

وقد انخفض المؤشر الفرعي للإنتاج، الذي يقيس النشاط التجاري، إلى 59.5 في سبتمبر من 61.5 في أغسطس، حيث لم تتجاوز وتيرة نمو المؤشر في سبتمبر إلا وتيرة النمو في شهري أغسطس ويونيو.

وقال أوين إن الضغوط التضخمية "يبدو حاليا أنه قد تم احتواؤها"، فيما ارتفعت التكاليف بمعدل متوسط على نطاق واسع، إلى جانب حرص الشركات غير النفطية على الحفاظ على سياسات تسعير تنافسية.

سجل مؤشر التوظيف الفرعي أبطأ وتيرة للتوسع منذ يناير.

سجل قطاع البناء أقوى زيادة في التوظيف في القطاعات الأربعة التي شملها المسح، بينما شهد قطاع الخدمات تراجعا هامشيا، فيما بقيت التوقعات للإنتاج لمدة 12 شهرا المقبلة إيجابية، بالرغم من تراجع المؤشر الفرعي للشهر الثالث على التوالي.

 

أخبار أخرى….

أسعار الذهب في السعودية اليوم الثلاثاء

شهدت أسعار الذهب، اليوم الثلاثاء، 4 أكتوبر 2022 في السعودية، ارتفاعًا.

وجاءت أسعار الذهب في السعودية اليوم الثلاثاء، كالتالي..

عيار 24
سجل سعر جرام الذهب عيار 24 في السعودية اليوم 205.66 ريال و54.71 دولار، بدلًا من 200.50 ريال و53.47 دولار أمس الاثنين.

عيار 22
بلغ سعر جرام الذهب عيار 22 في السعودية اليوم 188.52 ريال و50.15 دولار، بدلًا من 183.79 ريال و49.01 دولار أمس الاثنين.