رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

استسلام عضو من حركة الشباب للقوات الصومالية

نشر
الأمصار

أفادت وكالة الأنباء الوطنية الصومالية (صونا) باستسلام عبد الصمد ليبان محمد من حركة الشباب إلي القوات الصومالية في مدينة “دوسمريب”عاصمة ولاية غلمدغ.

وأشارت صونا إلي أن المستسلم كان مسؤولا عن تخزين المعلومات في مركز تابع للحركة بمدينة “عيل بور” في إقليم غل غدود وسط الصومال .

ويأتي استسلامه وسط عمليات متواصلة من قبل الجيش الصومالي ومليشيات محلية ضد حركة الشباب الموالية لتنظيم القاعدة في في مناطق مختلفة من البلاد.

 وفي سياق اخر، أصدر الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود تعليماته للأجهزة الأمنية على المستويين الفيدرالي والإقليمي لزيادة اليقظة الأمنية والتصدي للأعمال الإرهابية الوحشية، على خلفية التفجيرات الإرهابية التي شهدتها يوم الإثنين مدينة بلدوين وأدت إلى مقتل 10 أشخاص.
ودعا الرئيس الصومالي سكان ولاية هيرشبيلي إلى تعزيز وحدتهم وتضامنهم، ومواصلة العمل مع القوات المسلحة لاستكمال القضاء على الإرهاب من أرجاء البلاد كافة.

وكان قد أفاد مصدر أمني في الصومال، بمقتل وإصابة مسؤولين صوماليين محليين، في هجوم استهدف، صباح اليوم الإثنين، قاعدة عسكرية، وسط البلاد.

وقال المصدر الأمني ، إن تفجيرين بسيارتين مفخختين استهدفا قاعدة للجيش الصومالي، صباح اليوم، وأسفرا عن وقوع قتلى وجرحى.

ووفق المصدر، قُتل في الهجوم وزير الصحة بولاية هيرشبيلى زكريا هوري، ونائب محافظ هيران للشؤون المالية أبوبكر مادي.

فيما أصيب نائب الشؤون المالية في مدينة متبان بمحافظة هيران عبدالكافي شري عولاد، وقائد قوات دراويش هيرشبيلى أحمد درر .

 

وفي وقت سابق اليوم، سمع سكان محليين دوي انفجارين في مدينة بلدوين بمحافظة هيران وسط الصومال.

ولم يصدر أي تعقيب رسمي من قبل السلطات الصومالية بشأن هذا الهجوم أو حصيلته، كما لم تعلن أية جهة مسؤوليتها عنه.

مسئول صومالي: العمليات العسكرية بمحافظة هيران نجحت في دحر الإرهابيين

وأكد نائب رئيس ولاية هيرشبيلى الصومالي يوسف أحمد هجر، اليوم الأحد، نجاح العمليات العسكرية الجارية بمحافظة هيران في دحرالإرهابيين واحتواء نشاطهم في المناطق التابعة للمحافظة.

وأشاد هجر- وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الصومالية - بالعمليات العسكرية التي أسفرت عن تحرير مناطق جديدة من فلول ميليشيات"الشباب" المتمردة بمحافظة هيران، متعهداً بدعم الجيش الصومالي والسكان المحليين في حربهم على الإرهاب.

وأدت العمليات العسكرية التي جرت، في الأيام الماضية، إلى استهداف عناصر ميليشيات الشباب وعزلهم واستسلامهم للجيش الصومالي.

وأغلقت السلطات الصحية المسؤولة، معسكر اللاجئين الإثيوبيين في أم راكوبة والطنيدبة بولاية القضارف ومعسكر الشجراب بولاية كسلا شرق السودان، بعد ظهور حالات مؤكدة من جدري القرود وسط المعسكر.

وكشف عبدالمنعم عثمان، المساعد المعتمد للاجئين بشرق السودان، أن "الإغلاق شمل جميع معسكرات اللجوء بالولاية وفق التوجيهات الصادرة من وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية المحلية عقب ظهور ثلاث حالات مؤكدة لمرض جدري القرود اثنتان منها في معسكر الطنيدبة وأخيرة بمعسكر أم راكوبة، إلى جانب عشرات حالات الاشتباه تجاوزت 62 حالة بالمخيم الأول و11 حالة في الأخير جاءت نتائج تحليلها المعملي سلبية"، بحسب اندبندنت عربية.