رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العقاري السعودي: 500 ألف تقييم لمستفيدي الدعم السكني بنهاية الربع الثالث لـ 2022

نشر
الأمصار

أعلن صندوق التنمية العقارية السعودي، عن إصدار 500 ألف تقرير تقييم عقاري وفني لمستفيدي برامج ومنتجات الدعم السكني حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري.

وقال الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية العقارية منصور بن ماضي، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس" إن إجمالي التقارير العقارية والفنية غطى الفترة من شهر مايو 2021 الذي شهد اعتماد التقييم، وحتى نهاية شهر سبتمبر / أيلول من العام 2022.

وأشار إلى أن خدمة التقييم الفني يُقدمها الصندوق من خلال 416 مهندس سعودي، فيما يتم التقييم العقاري بالتعاون مع أكثر من 53 شركة تقييم معتمدة، تضم أكثر من 800 معاين ميداني، بالشراكة مع الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين وبرنامج البناء المستدام.

كما لفت إلى إسهام الصندوق في رفع نسبة التملك للمستفيدين من خلال حوكمة وضبط عمليات الإجراءات التمويلية بداية من تقييم العقار حتى توقيع عقد التمويل ومتابعة مراحل البناء لمستفيدي منتج البناء الذاتي.

ونوه الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية العقارية إلى ان الصندوق ساهم كذلك في رفع جودة تقارير التقييم العقاري من خلال تطبيق معايير التقييم والتشريعات والتنظيميات الخاصة بالهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين وعكسها على نموذج تقرير التقييم ما أسهم في الوصول إلى قيمة عادل.

أخبار أخرى..

قيمة الصفقات العقارية في السعودية تستقر عند 45 مليار ريال

أنهت السوق العقارية المحلية في السعودية الربع الثالث من العام الجاري، على ارتفاع سنوي طفيف في إجمالي قيمة صفقاتها بنسبة 0.8%، واستقر إجمالي قيمة صفقاتها خلال الربع الثالث عند 45 مليار ريال، بينما سجلت انخفاضا ربعيا مقارنة بالربع الثاني من العام الجاري بنسبة بلغت 26.2%.

وسجلت انخفاضا سنويا في كل من عدد صفقاتها العقارية وحجم المبيعات بنسبة بلغت 14.4% و14.8% على التوالي، في حين سجلت مساحة الصفقات العقارية خلال الربع الثالث انخفاضا سنويا قياسيا وصلت نسبته إلى 70.8%.

وبالنظر إلى أداء السوق العقارية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، فقد سجل إجمالي قيمة الصفقات ارتفاعا سنويا بلغت نسبته 12%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، واستقرت مع هذا النمو عند مستوى 172.3 مليار ريال، وجاءت النتائج عكسية بالنسبة إلى عدد الصفقات العقارية للفترة نفسها التي سجلت انخفاضا سنويا 17.9%، وسجلت انخفاضا سنويا لحجم المبيعات خلال الفترة نفسها 18.4%، وسجلت انخفاضا سنويا قياسيا لإجمالي مساحة الصفقات العقارية للفترة نفسها، بنسبة وصلت إلى 62.1%، بحسب صحيفة "الاقتصادية" السعودية.

أما على مستوى قياس أداء السوق العقارية خلال سبتمبر، فقد سجل إجمالي قيمة صفقات السوق ارتفاعا سنويا جيدا بنسبة بلغت 24.3%، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، واستقر إجمالي قيمة الصفقات خلال الشهر عند مستوى 18.4 مليار ريال، فيما جاءت النتائج عكسية على مستوى عدد الصفقات التي سجلت انخفاضا سنويا 8.2%، وسجلت انخفاضا سنويا لحجم مبيعات الشهر نفسه 8.5%، وسجلت انخفاضا سنويا قياسيا في مساحة الصفقات بنسبة وصلت إلى 68.4%.