رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. المخابرات بالبحر الأحمر تحبط تهريب سبائك ذهبية ببورتسودان

نشر
الأمصار

تمكن جهاز المخابرات العامة قطاع البحر الأحمر من إحباط تهريب سبائك ذهبية تزن 1141 جرامًا بالقرب من مدخل بورتسودان.

وكشف المكتب الإعلامي لجهاز المخابرات العامة، أن المهربين كانوا يجمعون الذهب ويسبكونه بسوق قبايديب وإخراجه بطرق مخالفة للقانون دون إستمارة، وبعد توفر المعلومات تمت المتابعة اللصيقة ونصب كمين محكم بالقرب من مدخل بورتسودان (حلة شقر) على أثرها قام فريق عمل من جهاز المخابرات بالقبض على المهربين وبحوزتهم سبائك ذهبية تزن 1141 جرامًا ذات عيارات مختلفة.

وأوضح أن الأجهزة النظامية والأمنية يقظة وحريصة على فرض هيبة الدولة و إنجاح سياستها الإقتصادية بتفعيل إستمارة الذهب حتى لا يكون عرضة للتهريب ولضمان وصول انتاج الذهب من مناطق التعدين للأسواق تحت بصر الدولة.

أخبار أخرى..

لإنشاء ميناء جديد.. بكين تسعى لإيقاف اتفاقية بين أبوظبي والخرطوم

أفاد موقع "فينانسيال بوست" أن بكين تحاول ممارسة الضغط على الخرطوم للتراجع عن اتفاقها مع أبوظبي لإنشاء ميناء جديد في السودان وتحديدا في منطقة أبو عمامة، على بعد ٢٠٠ كلم شمالي ميناء بورت سودان.

ولفت الموقع إلى أن الحكومة الصينية تعمل في الوقت الحالي على إبعاد الحكومة السودانية عن القبول بهذا المشروع الإماراتي الذي يضر بمصالح بكين في السودان، وسيشكل ضربة قوية لخطتها الاستثمارية في شرق أفريقيا.

وأورد الموقع عن منشور لهاشم ابن عوف وزير النقل والبنية التحتية السوداني السابق، الذي كشف أن بكين تدفع بشكل خفي لعدم تنفيذ المشروع، بل وتحاول خلق عقبات أمامه، وتبذل جهد لارغام الحكومة السودانية على عدم  القبول ببناء أبوظبي لهذا المشروع.

وفي الشهر الماضي، اعلن جبريل إبراهيم وزير المالية السوداني، عن توقيع مذكرة تفاهم مع الإمارات لإنشاء ميناء في منطقة أبو عمامة، على ساحل البحر الأحمر. ووفق بيانات الاتفاق، فإن الصفقة ستبلغ ٦ مليار دولار بتنفيذ مشترك بين مجموعة "دال جروب" السودانية وموانئ أبو ظبي. كما سيحتوي الميناء علي منطقة تجارة حرة ومطار دولي وأيضا منطقة صناعية.

إلى جانب ذلك، يتضمن الاتفاق استثمارات في مجال الزراعة بقيمة ١.٦ مليار دولار، عبر مشروعات سيتم تنفيذها شمالي السودان على مساحة 4 ملايين فدان لزراعة الكثير من المحاصيل، بالإضافة إلى إقامة طريق سريع لربط الميناء بداخل السودان، بتكلفة تبلغ ٤٥٠ مليون دولار.